أخبار الدار

صحف: تفويت مشبوه يضيع على الدولة 40 مليار ونصف والمغاربة بدون تغطية صحية

الدار/ سعيد المرابط

 

تناولت الصحف المغربية الورقية، في أعدادها الصادرة  يوم غدٍ الثلاثاء، 13 نونبر الجاري، عدة تقارير متنوعة، كان أبرزها ”وزير الداخلية يدخل على خط ”الصدام“ بين اليعقوبي وعمدة طنجة“، و”تفويت مشبوه يضيع على الدولة 40 مليار “، وتقرير آخر يكشف: ”نصف المغاربة بدون تغطية صحية“.. وعُنون  آخر ”مجلس جطو.. قرارات واختلالات وتأديبات ومهام رقابية“، علاوة على موضوع إقتصادي آخر، ”مجموعة ”BMCE“ تفوز بجائزة البنك الإفريقي 2018“، كل هذا وتقارير أخرى ترصدها لكم صحيفة ”الدار“في هذه القراءة التالية: 

وزير الداخلية يدخل على خط ”الصدام“ بين اليعقوبي وعمدة طنجة

 

تفتتح لكم ”الدار“ جولتها اليومية في صفحات اليوميات المغربية، مع جريدة ”المساء“، التي أوردت على صفحتها الأولى، أن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، طلب من عمدة طنجة إعداد تقرير مفصل عن واقعة الإعتداء المادي على قطعة أرضية، التي أعقبها حكم المحكمة الإدارية على الجماعة بأدائها 12 مليار سنتيم لصالح صاحب العقار.

 

تفويت مشبوه يضيع على الدولة 40 مليار 

 

وكشفت ذات اليومية، أن الجمعية المغربية لحماية المال العام، وجهت شكاية ضد مجهول؛ تطالب فيها وكيل الملك بمحكمة الاستئناف بمراكش؛ فتح بحث معمق بخصوص وجود شبهة تبديد أموال عمومية، إستغلال النفوذ، الغدر، وتضارب المصالح، مع إصدار تعليمات للشرطة المختصة قصد الإستماع إلى المدير الجهوي للأملاك المخزنية بمراكش.

وأشارت ”المساء“، أن القضية تتعلق بتفويت عقار مخزني يقع بمنطقة تاركة بمراكش، مساحته 20280 متر مربع، لشركة ذات مسؤولية محدودة تسمى ”سليم سكن“، بثمن ثلاث مائة درهم للمتر مربع، سنة 2007.

نصف المغاربة بدون تغطية صحية

 

ومن ”الأحداث المغربية“، تقرأ لكم صحيفة ”الدار“، ما كشفت عنه المندوبية السامية للتخطيط، حول عدم توفر نصف المغاربة على تغطية صحية، حسب خلاصة المسح، الذي أجرته حول خريطة التغطية الصحية بالمملكة.

وأورد ذات المصدر، أن عدد المغاربة الذين يتمتعون بتغطية صحية، وصل 16٫2 مليون مواطن، من أصل 34٫8 مليوناً، خلال السنة الماضية، أي ما يعادل 46٫6 في المائة من مجموع الساكنة.

 

مجلس جطو.. قرارات واختلالات وتأديبات ومهام رقابية

 

ومن يومية ”الأحداث المغربية“، نقرأ أيضاً في صفحاتها، تقديم المجلس الأعلى للحسابات حصيلة مهامه الرقابية وقراراته وطبيعة الاختلالات التي تم الكشف عنها، وذلك خلال مناقشة الميزانية الفرعية المرصودة للمحاكم المالية، برسم مشروع قانون 2019.
وحسب المجلس فقد تم خلال السنوات الخمس الماضية مراقبة أزيد من 105 قطاعات حكومية ومؤسسة عمومية، وما يزيد عن 500 جماعة ترابية.

 

دراسة تعترف بتأثير تغيير الوقت على التحصيل الدراسي

 

من يومية ”الأخبار“ نفيدكم أن الدراسة التي أجراها مكتب دراسات دولي؛ لصالح وزارة الوظيفة العمومية استقصت آراء الاقتصاديين وهمشت الاختصاصيين في التربية.

وأضافت ”الأخبار“، أن هذه الدراسة اعتمدت مجال التربية والتكوين كأحد المجالات الأخرى، كالصناعة والفلاحة والخدمات، لكنها اعتمدت على آراء فاعلين في الصناعة، الصيد البحري، الفلاحة، التجارة والخدمات، وبضعة أطباء، مهمشةً آراء الفاعلين التربويين.

مجموعة ”BMCE“ تفوز بجائزة البنك الإفريقي 2018

 

وفي موضوع إقتصادي، ذكرت ذات اليومية، أن مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، فازت بالكأس المرموقة للبنك الإفريقي لهذه السنة.

وأعتبر المصدر ذاته، أن هذه الجائزة تكافئ البنك الذي يحظى بمكانة متميزة على مستوى القارة.

 

5 حصص تدريبية للأسود 

 

وتختتم لكم ”الدار“ جولتها الصحفية، بأبرز خبر رياضي نقلته الصحف المغربية، حيث أوردت ”الأحداث المغربية“، أن الناخب الوطني هيرفي رونار، برمج خمس حصص تدريبية خلال المعسكر الإعدادي للمنتخب الوطني، الذي انطلق يوم أمس، إستعداداً لمواجهة منتخب الكاميرون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − عشرة =

زر الذهاب إلى الأعلى