مال وأعمال

تقرير: المغرب سيصبح قبلة الاستثمار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

الدار/ خاص

قالت شركة "كاسل ريغ وشركاؤه" الاستشارية، في تقرير لها، ان المغرب مقبل على التحول الى قبلة للتدفقات الاستثمارية الخارجية خلال السنوات الخمس المقبلة، بفضل استقراراه والاصلاحات الاقتصادية التي يحققها، التي عززت من مناخ وبيئة الأعمال.

وأشار تقرير "كاسل ريغ وشركاؤه" الى أن المغرب يسعى جاهدا إلى أن يصبح مركز إقليمي للأعمال والتصدير، معززةً روابط المغرب الجغرافية والثقافية بأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وبالشرق الأوسط وأوروبا، مبرزا أن نمو الاستثمار الأجنبي المباشر في المغرب بمعدل سنوي متوسطه 7.5 في المئة خلال العقد الماضي، ليبلغ مستوى قياسيًا عند 3.6 مليارات دولار في عام 2018، جعل من المملكة رابع أكبر متلقٍ للاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا، وفقًا لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد).

واستعرض ذات التقرير، بعض  الإصلاحات التي قام بها المغرب، بغية تحسين مناخ الأعمال، وتقديم حوافز استثمارية عديدة، إلى جانب تحسين البنية التحتية، مؤكدا أنه رغم ذلك فما زالت جاذبية الاستثمار في المغرب تكتنفها نقاط ضعف عدة، اذ يحظر في قطاع الزراعة، على الأجانب امتلاك الأراضي الزراعية، لكن يمكنهم استئجارها لمدة تصل إلى 99 عامًا.

واعتبر التقرير أن فرص الاستثمار في المغرب ستدعم نموًا اقتصاديًا قويًا وبيئة أعمال تنافسية، اذ  صنّف البنك الدولي المغرب في المرتبة 53 في لائحة أفضل البلدان للقيام بأعمال تجارية في العالم، مقارنة بالمرتبة 128 في عام 2010، مشيرا الى تزايد الاهتمام بقطاعي التطوير العقاري والتصدير التجاري في السنوات الأخيرة، بفضل تمويل الدولة المغربية لمشروعات البنية التحتية، وتقديم الإعفاءات الضريبية للاستثمار الثابت في القطاع الخاص.

وتوقع التقرير أن تكون أربعة قطاعات جاذبة للاستثمارات: أولها التصدير الصناعي، ثانيها الطاقة المتجددة، اذ وعدت الحكومة المغربية في عام 2009، بإنتاج 42 في المئة من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2020، ليتم تمديد هذا الهدف في وقت لاحق إلى 52 في المئة بحلول عام 2030، حيث تتوقع الحكومة المغربية الحصول على طاقة متجددة تبلغ 10 غيغاوات بحلول عام 2030، تتكون بشكل أساس من منشآت الرياح والطاقة الشمسية.

أما القطاع الثالث، فهو الخدمات اللوجيستية، تهدف الاستراتيجية المغربية لعام 2030 إلى استثمار 7.5 مليارات دولار في تطوير وتوسيع 27 ميناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة + 8 =

زر الذهاب إلى الأعلى