أخبار دولية

حلف الناتو يقر بزيادة الإنفاق لـ400 مليار دولار

اختتم في العاصمة البريطانية، لندن، اجتماع زعماء حلف شمال الأطلسي "الناتو"،الأربعاء، بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيسه، بمشاركة زعماء الدول الأعضاء.

وأوضح زعماء 29 دولة في بيانهم الختامي، أن "الصلة الوثيقة عبر المحيط الأطلسي" بين أوروبا وأميركا الشمالية واتفاق الدفاع المشترك بينهما حيث يعد أي هجوم ضد أي دولة هجوماً على الجميع.

أشاد ينس ستولتنبرغ، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، بالحلف ووصفه بأنه "الأنجح على مدار التاريخ"، مؤكداً أن"كندا ودولاً أخرى بالحلف خارج أوروبا اتفقت على زيادة الإنفاق إلى 400 مليار دولار أمريكي".

وأوضح ستولتنبرغ أنه "كان لدينا خلافات داخل الحلف منذ الخمسينيات، لكن ما أظهرناه اليوم يثبت أن الناتو ناجح ومستمرّ في التأقلم".

وقال في كلمته: "لا يزال الناتو المنصة الوحيدة التي تشهد مناقشات وقرارات (زعماء) أمريكا الشمالية وأوروبا، وتتخذ يومياً إجراءات لحماية ما يقارب من مليار شخص".

ومن جهته افتتح رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الاجتماع بكلمة قال فيها:"السلام الذي نعيشه يؤكد ببساطة أساس هذا التحالف، فطالما نحن نقف معا،لا يمكن لأحد أن يأمل إلحاق الهزيمة بنا، وبالتالي لن يبدأ أحد الحرب"، منوهاً أن الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره يواصل تهديد الدول الأعضاء.

وبالحديث عن المادة الـ5 من ميثاق الناتو والخاصة بالدفاع الجماعي عن الحلفاء، أضاف قائلاً: "إذا تعرض أحد منا للهجوم، فسوف نذهب جميعًا للدفاع عنه"، كما نوه إلى تخصيص بريطانيا "أكثر من 2 بالمئة من الناتج المحلي لميزانية الدفاع الخاصة بالناتو".

وانطلقت القمة وسط اختلافات حول مصير الحلف ودوره، إذ يتمسك الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بأن الحلف يعاني من حالة "موت دماغي"، فيما اعتبر نظيره الأمريكي دونالد ترامب تلك التصريحات "مهينة ومسيئة".
p.p1 {margin: 0.0px 0.0px 0.0px 0.0px; text-align: right; font: 12.0px ‘Geeza Pro’}
span.s1 {font: 12.0px ‘Helvetica Neue’}

المصدرالدار ـ  وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى