الرياضة

ملعب “الشهداء” في كينشاسا”.. جحيم الأندية المغربية

الرباط/ صلاح الكومري

تنتظر فريق الرجاء الرياضي لكرة القدم، مهمة في غاية الصعوبة في الكونغو، أمام مضيفه "فيتا كلوب"، برسم الجولة الثانية من دور المجموعات في دوري أبطال أفريقيا، في ملعب "الشهداء"، عقدة أمام الأندية والمنتخبات المغربية.

وعلى مدار السنوات الأخير، لم يسبق لأي فريق أو منتخب مغربي أن عاد بنتيجة الفوز من ملعب "الشهداء"، معقل فريق "فيتا كلوب"، والذي يتسع لأزيد من 80 ألف متفرج، بحيث أن جميع الأندية المغربية التي زارت هذا الملعب، عجزت عن تحقيق الفوز، كما لو أن الأمر يتعلق بعقدة أو حاجز "سحري" يقف أمام المغاربة في هذا الملعب الملقب بـ"ملعب الرعب".

أندية الوداد الرياضي، الدفاع الحسني الجديدي، نهضة بركان، الرجاء الرياضي، جميعها زارت هذا الملعب في مناسبات سابقة، وعجزت جميعها عن تحقيق الفوز على أرضيته، كذلك الشأن بالنسبة للمنتخب الوطني الأول والمنتخب الأولمبي.

في الأول من شهر شتنبر من سنة 2002، انهزم فريق الوداد الرياضي على أرضية هذا الملعب أمام "فيتا كلوب"، بهدف لصفر، برسم ذهاب ربع نهائي كأس الكؤوس الأفريقية، وفي مباراة الإياب، استطاع الفريق الأحمر قلب الكفة والفوز بنتيجة 1/3، والتأهل إلى نصف النهائي، والتتويج باللقب في النهائي على حساب "أشانتي كوتوكوتو" الغاني.

وفي 16 شتنبر 2018، انهزم نهضة بركان على أرضية اللعب ذاته أمام "فيتا كلوب"، بـ3/1، برسم ذهاب ربع نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية، وعجز في مباراة الإياب عن تدارك النتيجة، واكتفى بنتيجة التعادل (1-1).

وفي 18 مارس من سنة 2018، عجز فريق الدفاع الحسني الجديدي عن الفوز في هذا الملعب، واكتفى بنتجية التعادل (2-2)، ضمنت له التأهل إلى دور دور المجموعات في دوري أبطال أفريقيا.

بدوره عجز الرجاء الرياضي عن الفوز في ملعب "الرعب" في مناسبتين، الأولى في 19 غشت 2018، برسم الجولة الخامسة من دور المجوعات لكأس الكونفدرالية الأفريقية، بحيث انهزم بـ(2-0)، والثانية في الثاني من شهر دجنبر من السنة ذاتها، برسم إياب نهائي المسابقة ذاتها، بحيث انهزم بـ(3-1)، بحيث أن الهدف الذي أحرزه في هذه المباراة، مكنه من الفوز باللقب، مستفيدا من فوزه ذهابا بـ3-0.

وسبق للمنتخب الوطني المغربي لأقل من 23 سنة أن انهزم في الملعب ذاته، بـ(2-1)، في 20 مارس الماضي، برسم الدور الثاني من التصفيات المؤهلة إلى البطولة الأفريقية، المؤهلة إلى نهايات الألعاب الأولمبية.

بدوره فإن المنتخب الوطني الأول، لم يسبق له أن فاز في الملعب ذاته، فقد تعادل مع المنتخب الكونغولي بدون أهداف في مناسبتين برسم التصفيات المؤهلة إلى النهائيات الأفريقية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى