أخبار الدار

“الصحراء في العلاقات المغربية الإفريقية” محور ندوة علمية بأسا

يشكل موضوع "الصحراء في العلاقات المغربية الإفريقية" محور ندوة علمية ينظمها مركز الجنوب للدراسات والأبحاث الصحراوية والإفريقية ومركز الدراسات (مشاريع) بشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر ما بين 16 و18 نونبر الجاري بأسا (إقليم أسا الزاك). وذكر بلاغ للمنظمين، أن الندوة التي تنظم بدعم من المجلس الإقليمي لأسا الزاك ووزارة الثقافة ستعرف مشاركة باحثين وجامعيين من عدد من البلدان الإفريقية والعربية، إلى جانب باحثين من عدد من المناطق والجامعات المغربية.
وتروم الندوة، التي تنعقد في إطار ملتقى الصحراء الأول، تدارس "مظاهر تجسيد الصحراء للعلاقات المغربية الإفريقية في أبعادها الاقتصادية والدينية والروحية والفكرية"، وكذا بحث سبل وآليات بعث هذه الأدوار بما يساعد في تحقيق تنمية هذه الأقاليم ويساهم في تنزيل سياسات المغرب في بعدها الإفريقي خاصة في علاقات المغرب بإفريقيا الغربية.
وأبرز المنظمون أن الندوة ستتوج بتوصيات من شأنها أن "تشكل منطلقا نحو تنزيل التوجهات السامية التي عبر عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطبه، آخرها خطاب المسيرة الخضراء الأسبوع الماضي والذي حث فيه جلالته على ضرورة العمل على بعث الأدوار التاريخية للصحراء في علاقات المغرب بإفريقيا وربط ذلك بالنموذج التنموي لهذه الأقاليم.
وسينظم على هامش هذا الملتقى العلمي معرض للكتاب تحت شعار"التأليف والنشر بالأقاليم الصحراوية : الحصيلة والآفاق"، ستعرض فيه منشورات المؤسسات الرسمية والجامعية وتنظيمات المجتمع المدني حول الصحراء المغربية، وذلك يهدف التعريف بتجارب النشر حول هذه المجالات.

المصدر: الدار – وم ع 
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − ستة =

زر الذهاب إلى الأعلى