أخبار دولية

الصين تعلن إعفاء لحوم الخنزير والصويا الأميركية المستوردة من الرسوم الجمركية

أعلنت الصين الجمعة إعفاء "بعض" المنتجات الأميركية المستوردة مثل الصويا ولحوم الخنزير من الرسوم الجمركية، في مؤشر إلى تهدئة التوترات التجارية بين بكين وواشنطن.

ويحاول البلدان العملاقان التوصل إلى اتفاق تجاري أولي ستزيد الصين بموجبه مشترياتها من المنتجات الزراعية الأميركية وستتخلى واشنطن عن زيادة جديدة للرسوم على المنتجات الصينية كان من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في 15 ديسمبر.

وقالت وزارة المالية في بيان إن الإدارة الصينية ومن دون انتظار اتفاق من هذا النوع، "تقدم على إعفاء بعض (واردات) الصويا ولحوم الخنزير والمنتجات الأساسية بناء على طلب الشركات".

وأضافت الوزارة أن شركات صينية سبق أن "استوردت بشكل مستقل بعض كميات المنتجات من الولايات المتحدة"، من دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

ومنذ بدء المواجهة التجارية بين أول اقتصادين في العالم العام الماضي، زادت بكين ثلاث مرات الرسوم الجمركية على لحوم الخنزير الأميركي، لتنتقل من 12% إلى 72% في سبتمبر الماضي.

لكن حيوانات المزارع الصينية مصابة بحمى الخنازير الإفريقية التي أدت منذ عام إلى مضاعفة سعر لحوم الخنزير الأكثر استهلاكا في الصين.

وكانت الرسوم على الصويا بنسبة 3% وأصبحت 33% خلال أكثر بقليل من عام واحد.

والصين هي أول مستهلك للصويا في العالم وتستخدم فيها بشكل أساسي كعلف. ولجأت الصين في الأشهر الأخيرة إلى مزودين آخرين مثل البرازيل لتعويض وارداتها من الولايات المتحدة.
p.p1 {margin: 0.0px 0.0px 0.0px 0.0px; text-align: right; font: 12.0px ‘Geeza Pro’}
span.s1 {font: 12.0px ‘Helvetica Neue’}

المصدرالدار ـ أ ف ب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 + 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى