أخبار الدار

نقابيو البيجيدي يراسلون العثماني لتسريع الحوار الاجتماعي

الدار/ مريم بوتوراوت

بعد أن تمسك الاتحاد الوطني للشغل في المغرب بالحوار الاجتماعي بمعية الاتحاد المغربي للشغل، عقب انسحاب نقابتين من هذا الحوار قبل أيام، راسل الـ"UNMT" رئيس الحكومة سعد الدين العثماني لتسريع هذا الحوار.

ووفق ما أفادت مصادر نقابية، فقد قرر الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، مراسلة العثماني لدعوته إلى "التعجيل بعقد اللجنة التقنية المتفق على إحداثها مع النقابات التي حضرت الاجتماع الأخير"، وذلك في سبيل "استكمال التفاوض ومدارسة المقترحات الكفيلة بالدفع في اتجاه التوصل إلى اتفاق مقبول يرضي الطبقة العاملة".

وشددت المصادر ذاتها على أن جولة الحوار التي أطلقتها الحكومة قبيل شهر أبريل الماضي "لا يمكن أن تستمر إلى ما لا نهاية"، مؤكدة على ضرورة الحسم فيها، "سواء بتوقيع اتفاق اجتماعي ثلاثي الأطراف، أو إعلان فشل هذه الجولة من الحوار".
 

وكانت كل من نقابتي الاتحاد العام للشغالين في المغرب والكنفدرالية الديمقراطية للشغل قد انسحبتا من جولة الحوار الاجتماعي، التي انعقدت قبل أيام لـ"الاحتجاج على المنهجية التي تم بها عقد الاجتماع"، و"تمسك الحكومة بعرضها القديم وعدم تقديم عرض جديد".
 

في المقابل، اتفقت النقابتان اللتان بقيتا في الحوار  مع الحكومة على العمل في  إطار لجنة تضم ممثلين عن الحكومة وممثل عن كل نقابة يعهد إليها بتدقيق المقترحات التي تم استعراضها المتعلقة  بمحور تحسين الدخل، وذلك على أساس أن يتم تعرض نتائج عملها على اللجنة الوطنية برئاسة رئيس الحكومة للحسم فيها قبل متم شهر نونبر الجاري .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة + 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى