أخبار دولية

لبناني يحاول الانتحار حرقا وسط محتجين في وسط بيروت

حاول لبناني مساء امس السبت الانتحار حرقا وسط حشد من المعتصمين في ساحة رياض الصلح وسط بيروت، حيث تتواصل تظاهرات منذ أكثر من شهر ونصف، احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية في البلاد. وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية أن اللبناني أحمد سليمان عربيد البالغ من العمر (56 عاما) أقدم على سكب البنزين على جسمه، ثم أضرم النار في نفسه.

وتابعت أن المعتصمين في الساحة سارعوا إلى رمي بطانيات عليه لإنقاذه، قبل أن تحضر سيارة تابعة للصليب الأحمر اللبناني لنقله إلى المستشفى. وأشارت الوكالة إلى أن الرجل أصيب بحروق متوسطة في رجليه وإحدى يديه، لافتة إلى أنه كان يهدد منذ الصباح بإحراق نفسه إلى أن نفذ وعيده في المساء وأضرم النيران بجسمه فجأة. وتصاعدت وتيرة حالات الانتحار في الآونة الأخيرة في لبنان بسبب تدهور الأوضاع المعيشية على خلفية الأزمات المالية والاقتصادية وإغلاق العديد من المؤسسات والاستغناء عن العاملين فيها أو تخفيض رواتبهم.

ففي الأيام الماضية، حاول لبناني بمحافظة عكار بشمال البلاد الانتحار حرقا بإضرام النيران في جسده، قبل أن يتدخل مواطنون لإطفاء الحريق وإنقاذه.

في حين قام آخر في إحدى ضواحي بيروت بالانتحار مستخدما بندقية صيد في ضوء عجزه عن سداد ديونه المتراكمة وتقاضيه نصف راتب شهريا فقط. وفي بلدة عرسال في شمال شرق البلاد انتحر لبناني شنقا في مطلع ديسمبر الجاري بسبب تراكم الديون عليه وعجزه عن السداد. ويشهد لبنان أزمة مالية واقتصادية حادة انعكست نقديا في شح الدولار في الأسواق وتراجع سعر صرف الليرة اللبنانية أمامه. وتعود أزمة لبنان الاقتصادية إلى تصاعد الدين العام، إذ بلغ، وفق بيان لوزارة المالية في الربع الأول من العام 2019، نحو 86.2 مليار دولار، ما يشكل نحو 150 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي. فيما بلغ العجز في موازنة العام الماضي 6 مليارات دولار.

ويترافق هذا الواقع الاقتصادي مع موجة احتجاجات شعبية اندلعت في معظم المناطق اللبنانية في 17 أكتوبر الماضي، ودفعت الحكومة برئاسة سعد الحريري إلى الاستقالة في 29 من الشهر نفسه. وينتظر لبنان تشكيل حكومة جديدة ستكون من أولى مهامها معالجة الأزمة الاقتصادية في البلاد، إذ يبدأ الرئيس اللبناني ميشال عون، الإثنين المقبل مشاورات نيابية ملزمة لتسمية رئيس وزراء جديد.

المصدر: الدار ـ وكالات

p.p1 {margin: 0.0px 0.0px 0.0px 0.0px; line-height: 24.0px; font: 18.0px ‘Geeza Pro’; color: #262626; -webkit-text-stroke: #262626; background-color: #ffffff}
span.s1 {font-kerning: none}
span.s2 {font: 12.0px ‘Helvetica Neue’; font-kerning: none}

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 + 12 =

زر الذهاب إلى الأعلى