أخبار الدار

المالكي يؤكد على المشاركة المواطنة عبر العرائض والملتمسات

 أكد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أمس الاثنين بالرباط، انخراط المجلس بكافة مكوناته في ترسيخ المشاركة المواطنة عبر العرائض والملتمسات.

وحسب بلاغ لمجلس النواب، أبرز المالكي، خلال استقباله لأعضاء لجنة العرائض بالمجلس، أن الديمقراطية التشاركية تعتبر من أهم المستجدات التي جاء بها دستور 2011، موضحا أنه بالتشاور مع رئيس الحكومة سيتم بحث سبل تسهيل المساطر وتبسيط تبادل المعطيات المرتبطة بتلقي العرائض الموجهة لمجلس النواب. وأضاف البلاغ أن هذا اللقاء شكل مناسبة أطلع فيها أعضاء اللجنة رئيس مجلس النواب على تقدم عمل اللجنة في إنضاج الشروط التقنية والإدارية والمسطرية من أجل تفعيل مقتضيات النظام الداخلي المتعلقة بدراسة العرائض التي يتقدم بها المواطنون والتي توجه لرئيس المجلس.

وأكد أعضاء اللجنة، في هذا السياق، الاستعداد الكامل للشروع في تلقي العرائض ودراستها طبقا للقوانين المنظمة، مسجلين أهمية تبسيط تبادل المعطيات مع الحكومة من أجل ضمان نجاعة وسهولة ممارسة هذا الحق الدستوري.

وتجدر الإشارة إلى أن مجلس النواب شكل لجنة العرائض طبقا للمادة 33 من النظام الداخلي، التي تنص على إحداث لجنة للعرائض من طرف مكتب المجلس تتألف من أربعة أعضاء، اثنان من الأغلبية واثنان من المعارضة. وينص القانون رقم 44.14 بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية أيضا على إحداث لجنة للعرائض بمجلس النواب يناط بها دراسة العرائض الموجهة إلى المجلس.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى