أخبار الدارالمواطن

مافيا الهجرة تفرض 500 يورو زيادة على المهاجرين

الدار/ سعيد المرابط 

تفرض شبكات الهجرة غير الشرعية، النشطة في غرب البحر الأبيض المتوسط ​، مبلغاً إضافياً قدره 500 يورو لكل راكب يرغب في ارتداء سترة نجاة خلال الرحلة إلى إسبانيا، وفقاً لصحيفة ”ريبوبليكا“ الإسبانية.

وذكرت الصحيفة، في مقالها أن أرخص سعر لرحلة قارب من المغرب إلى الساحل الإسباني هو 2000 يورو للشخص الواحد، لكن المافيا تضيف 500 يورو إلى هذه التكلفة للمهاجرين الذين يريدون استخدام السترة.

ونقلت الصحيفة أن القضية، اتضحت بحر الأسبوع الأخير، في انقلاب قارب على الساحل الإسباني بمدينة قادس، ونجى منه 22 مهاجراً، الذين ارتدوا سترة النجاة؛ وكشفوا خلال استجواب الشرطة الإسبانية، لهم أنهم دفعوا 500 يورو، إضافية مقارنة بالقتلى والمختفين.

وأوضح المصدر أن العصابات تستغل ضغط تدفقات الهجرة؛ في زيادة السعر، وفرض هذه الإجراءات الجديدة، رغم  أن ثمن سترة النجاة هو 30 يورو في السوق القانوني المغربي.

وتصر الصحيفة، على أن تكلفة الرحلات غير القانونية تعتمد على مستوى سلامة القارب والمسافرين، وأن الهجرة في القوارب الخشبية القديمة، والمليئة بالمهاجرين هي الأقل تكلفةً من السفر في قوارب مطاطية حديثة ومع عدد قليل من المهاجرين.

وبهذا المنطق، تختلف أثمنة رحلة الهجرة غير النظامية إلى إسبانيا، من المغرب، بين 2000 و6000 يورو، وهذا يتوقف على عدة أمور من بينها، المستوى الأمني ​​للقارب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة − ستة =

زر الذهاب إلى الأعلى