أخبار دولية

العراق يستدعي 4 سفراء أجانب “احتجاجا” على تدخلهم في شؤونه الداخلية

استدعت الخارجیة العراقیة، الیوم الاثنین، سفراء كل من بریطانیا وفرنسا وكندا والقائم بالأعمال الألماني على خلفیة بیان مشترك صدر عنھم یوم أمس عدته الوزارة تدخلا في الشأن العراقي.

وقالت في بیان، إن وكیل الوزارة عبد الكریم ھاشم اجتمع بالسفراء وأعرب لھم عن "رفض الخارجیة لما اشتمل علیه بیانھم المشترك من مضامین عادا ذلك تدخلا مرفوضا في الشأن الداخلي للعراق ومخالفة واضحة لاتفاقیة فیینا لتنظیم العلاقات بین الدول".

ورأى أن مھمة السفراء لدى بغداد ھي تعزیز العلاقات وتمتینھا وبناء قاعدة مصالح مشتركة من دون التدخل في شؤونه الداخلیة، مشددا على أنه" إذا كان ثمة حاجة لإصدار بیان بشأن ما یخص العراق فینبغي التنسیق مع وزارة الخارجیة".

وبین هاشم أن ما یحدث في بغداد وعدد من المحافظات من مظاھرات إنما ھي "إفراز طبیعي لحالة الدیمقراطیة التي یعیشھا العراقیون"، لافتا إلى أن الحكومة العراقیة "تعاطت مع مطالب المحتجین على أنھا مطالب إصلاحیة حقة ینبغي الاستجابة لھا".

وكان السفراء أصدروا بیانا یوم أمس عقب لقائھم رئیس الوزراء المستقیل عادل عبد المھدي، طالبوا فیه بحمایة المتظاھرین ومحاسبة المسؤولین عن عملیات القتل وعدم السماح لأي فصیل مسلح بالعمل خارج سیطرة الدولة.

المصدر: الدار ـ  و م ع

 

 

p.p1 {margin: 0.0px 0.0px 0.0px 0.0px; text-align: right; font: 12.0px ‘Geeza Pro’}
span.s1 {font: 12.0px ‘Helvetica Neue’}

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 − 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى