فن وثقافة

افتتاح الدورة الرابعة للمعرض الجهوي للكتاب والنشر بالرشيدية

افتتحت، اليوم الاثنين بالرشيدية، فعاليات الدورة الرابعة للمعرض الجهوي للكتاب والنشر، الذي تنظمه المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة) بجهة درعة-تافيلالت إلى غاية 15 دجنبر الجاري.

وتنظم هذه الدورة، التي تنعقد تحت شعار "ثقافة القراءة، بوابة نحو مستقبل أفضل"، بدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات، وبتعاون مع ولاية جهة درعة-تافيلالت، والجماعة الترابية للرشيدية.

ويشارك في دورة هذه السنة من المعرض الجهوي للكتاب والنشر أزيد من 28 مشاركا على الصعيد الوطني، يمثلون مجموعة من دور النشر والتوزيع الوطنية، مع إقامة أروقة لإصدارات ومنشورات عدة قطاعات حكومية وغير حكومية، بالإضافة إلى مشاركة كتبيين محليين.

وأكد المندوب الجهوي لوزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة) بجهة درعة-تافيلالت، السيد عمر بنسعيد، أن تنظيم هذا المعرض يندرج في إطار تنفيذ برنامج تعميم الكتاب الذي يتبناه هذا القطاع الهادف إلى دعم وتشجيع القراءة بين مختلف الفئات وفي جميع جهات المملكة.

وأوضح السيد بنسعيد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن البرنامج الغني والمتنوع لهذا المعرض الجهوي يروم الاستجابة لانتظارات وطموحات سكان الرشيدية وجهة درعة-تافيلالت في هذا المجال، خاصة الشباب والتلاميذ والمثقفين، من خلال العديد من الأنشطة المتنوعة.

وأضاف أنه بالموازاة مع هذا الحدث، وبمناسبة اليوم الوطني للسجين، سيقام معرض للكتاب بالسجن المحلي للرشيدية، وذلك في إطار اتفاقية شراكة بين وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة) والمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

وذكر، في هذا الصدد، بأنه تم خلال السنة الجارية بالمؤسسات السجنية تنظيم أكثر من خمسين نشاطا ثقافيا وفنيا، ضمنها عروض مسرحية وورشات عمل وأمسيات موسيقية.

وجرى خلال افتتاح هذا المعرض الجهوي، الذي عرف حضور، على الخصوص، الكاتب العام لولاية جهة درعة-تافيلالت، ورئيس المجلس الإقليمي للرشيدية، تكريم تلميذتين شاركتا في المرحلة النهائية من مسابقة "تحدي القراءة العربي 2019".

ويتضمن برنامج هذا الحدث عقد ندوات فكرية وتوقيع إصدارات جديدة وقراءات شعرية، وأنشطة ترفيهية هادفة وورشات موجهة للأطفال، بهدف الارتقاء بالمشهد الثقافي على الصعيد الجهوي.
p.p1 {margin: 0.0px 0.0px 0.0px 0.0px; text-align: right; font: 12.0px ‘Geeza Pro’}
span.s1 {font: 12.0px ‘Helvetica Neue’}

المصدر: الدار ـ  و م ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى