الرياضة

بالصور.. أهم المرافق الرياضية لمركز محمد السادس المعمورة لكرة القدم

الرباط/ الدار

مركز محمد السادس لكرة القدم المعمورة، أضحى واحدا من أهم المرافق الرياضية العالمية بعد توسيعه وإعادة تحديثه وصيانته، حتى يتطابق مع المواصفات والمعايير الدولية.

هذا المركز الذي شيد على مساحة 29.3 هكتار، من شأنه المساهمة في تطوير المنظومة الكروية الوطنية، إذ أنه سيستضيف تحضيرات المنتخبات والفرق الوطنية، وحتى الأجنبية، الشيء الذي من شأنه أن يجعل منه رافعة للتنمية السياحية الوطنية، والنهوض بالإشعاع الدولي للمملكة.

يحتوي المركز الجديد على بنيات تحتية من الجيل الجديد، وتجهيزات حديثة ومتطورة، تستجيب لمعايير الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، تضعه في مصاف أهم المركبات الرياضية بالعالم.

ويتوفر المركب على إقامات للمنتخب الوطني للكبار -أ- (66 غرفة و4 أجنحة)، وللمنتخبات الوطنية لأقل من 23 عاما ( 3 وحدات للإيواء بطاقة استيعابية تبلغ 150 سريرا)، وللمنتخبات الوطنية لأقل من 17 عاما (45 غرفة بطاقة استيعابية تبلغ 80 سريرا)، ولحراس المرمى (54 غرفة بطاقة استيعابية تصل ل98 سريرا).

ويشتمل أيضا على أربعة ملاعب لكرة القدم بالعشب الطبيعي، وثلاثة بالعشب الاصطناعي، وملعبا مغطى لكرة القدم، وملعبا لكرة القدم بالعشب الهجين، وقاعة إعادة التأهيل بإمكانها استضافة مباريات لكرة القدم داخل القاعة، ومسبحا أولمبيا في الهواء الطلق، وملعبين لكرة المضرب، وملعبا لكرة القدم على الشاطئ.

كما يضم المركب مركزا للطب الرياضي والتميز من الجيل الجديد، يستجيب لمعايير "فيفا" في هذا المجال، ويشتمل على قاعات للعلاج الفيزيائي، وتقييم جهاز القلب والتنفس، وطب الأسنان، وطب العيون، وطب العظام والمفاصل، والطب النفسي، وطب الأقدام، وطب التغدية، والفحص بالأشعة والفحص بالصدى، والعلاج الكهربائي وقياس كثافة العظام، والعلاج بالتبريد، فضلا على وحدة طبية للمستعجلات.

ويحتوي أيضا على فضاءات للمطعمة والاسترخاء، وقاعة للندوات تتسع لـ221 شخصا تم تصميمها بشكل مرن لاحتضان مختلف التظاهرات الرياضية (ندوات، أو عروض أفلام)، بالإضافة إلى بنايات إدارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر − ثمانية =

زر الذهاب إلى الأعلى