صحة

دراسة: هذه أهم الفوائد الأساسية للثوم ضمن الوجبات الغذائية

الدار/ أسامة العمراني

أفادت شبكة "سكاي نيوز" الإماراتية أن أغلبية الأشخاص الذين يستخدمون الثوم ولا يعرفون فوائده الأساسية، من الممكن أن تشجع هذه المعلومة حوله، أيضا، من لا يستخدمون الثوم إلى إعادة النظر في استبعاده من وجباتهم.

وأكدت شبكة "سكاي نيوز" أن القيمة الطبية للثوم تكمن في مركب الكبريت المعروف باسم "الأليسين"، الذي يتكون عندما يتم تقطيع فص الثوم أو سحقه أو مضغه، وهو مركب مسؤول أيضا عن رائحة الثوم غير المحببة.

وأضاف الموقع أن الثوم يحتوي على مواد لخفض الدهون، ومنع تخثر الدم، ومكافحة ارتفاع ضغط الدم، وكبح أمراض السرطان، كما يعمل مضادا للأكسدة والميكروبات وفقا لما ذكره "بيتر مكلاسكي"، مؤسس مهرجان تورنتو للثوم.

وأضافت "سكاي نيوز" أن الأبحاث تظهر أن الثوم يحارب نزلات البرد ويقوي جهاز المناعة، كما يقلل بشكل كبير من ضغط الدم، في حين يقول الأطباء إن إضافة الثوم إلى طعامك بانتظام يحمي من أنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان القولون والمعدة مشيرة أيضا إلى أن خصائص الثوم المضادة للبكتيريا قد تساعد في منع التسمم الغذائي عن طريق قتل البكتيريا.

وبفضل خصائص الثوم المضادة للالتهابات والمضادة للفطريات، فإنه يمكن أيضا أن يُستخدم لعلاج القدم، إذ بإمكانك نقع قدميك في ماء الثوم أو فرك الثوم الخام على قدميك للمحافظة على صحتهما.

وقالت "سكاي نيوز" إن الأبحاث في الهند تشير إلى أنه يمكن استخدام الثوم كمبيد للبعوض، من خلال وضعه مباشرة على الجلد أو الاحتفاظ به بالقرب من سريرك.

وللإشارة فإن معظم الفوائد الصحية للثوم تكون أكبر في شكله الطازج، أي بدون أن يكون مطبوخا أو مخزنا لفترة طويلة. واعتاد المصريون القدماء والبابليون واليونانيون والرومان والصينيون على استخدام الثوم كدواء، وفق ما ذكر موقع "ستاندرد ميديا" البريطاني.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة − 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى