مال وأعمال

رسميا.. بنك المغرب يطلق خدمة الأداء عبر الهاتف النقال

الدار/ أسماء لشكر – تصوير: ياسين جابر

أعلن بنك المغرب عن اطلاق خدمة الأداء عن طريق الهاتف النقال بالمغرب، والتي تهدف إلى تقليص حجم المعاملات بالأرواق والقطع النقدية ، حيث سيتم  في المرحلة الأولى نزع الطابع المادي عن ما يزيد عن 400 مليار درهم من العمليات.
  وقال عبد الرحيم بوعزة،  المدير العام لبنك المغرب، خلال الندوة الصحفية اليوم الثلاثاء  بالرباط ، إن الأداء عن طريق الهاتف النقال هي خاصية ستمكن أي شخص من  تحويل الأموال من شخص لآخر، 
حيث، يشرح عبد الرحيم بوعزة، "يمكن للزبون مثلا أن يقرض شخص دون علم هذا الأخير بالبنك الذي يتعامل معه"، مشيرا إلى أن هذه الخدمة ستمكن  الاستفادة من عمليات الأداء لفائدة التجار،  و أيضا عملية سحب أو إيداع الأموال.
  وأضاف المتحدث ذاته أنه  لأول مرة ينطلق نظام الكتروني يمكن من الأداء البيني بين جميع المؤسسات، معتبرا أن من مميزات هذه الخدمة هوأن  رقم حساب الشخص هو رقم هاتفه.  
  وبدوره أكد محمد حوراني، الرئيس والمدير العام لمجموعات شركات HPS، أن خدمة الأداء عن طريق الهاتف النقال تدخل في إطار الإسراتيجية الوطنية للشمول المالي مع وزارة المالية، مضيفا أنها ستساهم بشكل كبير في تعزيز الإقتصاد الرقمي.
  و يتوقع بنك المغرب  أن يصل في أفق 2024 إلى 6 مليون مستخدم لعملية الأداء عبر الهاتف النقال و 51000 زبون يتعاملون بهذه الخدمة،  و 1,3 مليار 
 من المعاملات عبر خدمة الهاتف النقال  خلال 5 السنوات القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى