أخبار الدار

صحف: الداخلية تشرع في حل المجالس وأطراف مجهولة تؤجج الاحتجاجات

الدار/سعيد المرابط

تناولت الصحف المغربية الورقية، في أعدادها الصادرة  يوم غدٍ الأربعاء، 14 نونبر الجاري، عدة تقارير متنوعة، كان أبرزها ”الحكومة تتهم أطرافاً مجهولة بتأجيج احتجاجات التلاميذ“ ”الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء“، و”العثماني يدشن الديبلوماسية الحزبية بالجزائر“، وتقرير آخر يكشف: ”مليونا مغربي يعانون من السكري“.. وعُنون  آخر ”احتجاجات التلاميذ بالشمال تتحول إلى فوضى عارمة“، علاوة على موضوع إقتصادي آخر، ”الخطوط الملكية المغربية وإيبريا تبرمان إتفاق للرمز المشترك“، كلٌ هذا وغيره من تقارير أخرى ترصده لكم صحيفة ”الدار“ في هذه القراءة التالية: 

الحكومة تتهم أطرافاً مجهولة بتأجيج احتجاجات التلاميذ

تفتتح لكم ”الدار“ جولتها اليومية في صفحات اليوميات المغربية، مع جريدة ”المساء“، التي أوردت على صفحتها الأولى ، إتهام وزير التربية الوطنية أطرافاً لم يذكرها بالإسم بتأجيج احتجاجات التلاميذ على التوقيت المدرسي الذي تم اعتماده بعد قرار الحكومة ترسيم العمل بالتوقيت الصيفي، وهي الاحتجاجات التي تطورت إلى فوضى وأعمال تخريب شهدتها عدة مدن، وامتدت إلى وسط العاصمة الرباط، بعد إلحاق خسائر بعدد من الممتلكات وعرقلة السير، وحرق العلم الوطني بالقرب من مقر البرلمان.

وقال أمزازي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أول أمس الإثنين: ”ما يقع اليوم لا يصلح لأي أحد“ و”اليوم تبين أن هناك أطرافاً أخرى دخلت على الخط“، كما تبين أن ”التلاميذ ليست لهم علاقة بهاته التصرفات اللامعقولة الموجودة في الشارع وأنا أدعو التلاميذ إلى التحلي بالحس الوطني، كما أدعو الجميع إلى التعبئة كي يعود الوضع إلى طبيعته.

الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء

 

من يومية ”الأخبار“ تقرأ لكم صحيفة الدار هذا المساء، شروع وزارة الداخلية في مسطرة حل مجالس جماعية، وعزل رؤساء جماعات ترابية، بناءً على تقارير سوداء أنجزتها المفتشية العامة للإدارة الترابية التابعة للوزارة، والتي توجد على رأسها الوالي زينب العدوي.

وتوصلت المفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية، إلى حدود مناصف شهر شتنبر الماضي، بحوالي 1305 من الملفات، من مختلف الإدارات المركزية والترابية، منتخبين والمجتمع مدني، وبالخصوص أشغال المجالس المحلية وتدبير المصالح الجماعية ودور السلطة المحلية في هذا الشأن.

 

العثماني يدشن الديبلوماسية الحزبية بالجزائر 

ومن يومية ”الأحداث المغربية“، نقرأ لكم، من صفحاتها، تدشين حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة، حملة التواصل مع الأحزاب الجزائرية من أجل شرح المبادرة الملكية بإحداث آلية سياسية ثنائية للتشاور مع الفاعلين السياسيين في الجارة الشرقية للمملكة.

وكشف مصدر للجريدة، من داخل الأمانة العامة للبيجيدي، أن الحزب لم يحدد بعد الأحزاب المعنية بهذه الزيارة، مضيفاً أن التواصل أيضاً مع هيئات سياسية جزائرية لم يتهم بعد، وأن قرار الأمانة العامة بخصوص هذه الزيارات سيتم تدارسه في القادم من الأيام، مع تحديد أجندة دقيقة بذلك.

 
مليونا مغربي يعانون من السكري

وذكرت ذات اليومية، أن وزارة الصحة أعلنت أن داء السكري يطرح إشكالاً بالنسبة للصحة العمومية، وذلك لعبئه المزدوج، الوبائي والإقتصادي، حيث أن مليوني مغربي تتراوح أعمارهم ما بين 18 سنة فما فوق؛ يعانون من الداء، خمسون بالمائة منهم يجهلون إصابتهم بالمرض.

ويتم التعرف على حلات جديدة عبر نظام المراقبة الوبائية تتراوح ما بين 40 إلى 50 ألف حالة، ودعت الوزارة في هذا الصدد إلى مزيد من التحسيس بأهمية تبني أسلوب حياة صحي يتأسس على تغذية متوازنة وممارسة الرياضة بانتظام.

 

احتجاجات التلاميذ بالشمال تتحول إلى فوضى عارمة

 

وتطرقت يومية ”الأخبار“، في عددها الصادر غدا، إلى فوضى عارمة وعشوائية في التنظيم، شهدتها عمالات وأقاليم الشمال، حيث قام مجموعة من التلاميذ بمرتيل باقتحام ساحة كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان، قبل أن يشرعوا في رفع شعارات من داخل الكلية تنادي باسقاط قرار الساعة الإضافية.

ووقعت مشاحنات وتدافع كاد أن يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه، بسبب غياب التنظيم والتأطير وسير المسيرات بشكل عشوائي ودون تحديد مسبق لنقطتي الوصول والانطلاق.

 

الخطوط الملكية المغربية وإيبريا تبرمان إتفاق للرمز المشترك

 

وفي موضوع إقتصادي، ذكرت ذات اليومية، أن شركتي الطيران، الخطوط الملكية المغربية وإيبريا الإسبانية، أبرمتا إتفاقاً لتقاسم الرموز على الطريق الرابط بين البيظاء ومدريد، سعياً منهما لتوفير المزيد من الاختيارات وربطٍ أحسن ما بين إسبانيا والمغرب.

ودخل هذا الاتفاق حيز التنفيذ من يوم أمس الثلاثاء، ويشكل هذا الأخير فرصة للشركتين معاً، لتعزيز برنامج الرحلات في ذات الخط الجوي.

 

لقجع يتابع تداريب الأسود 

تختتم لكم ”الدار“ قراءتها الصحفية، بخبر رياضي نقلته يومية ”الأحداث المغربية“، حيث أفادت أن فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، تابع عشية يوم الإثنين؛ حصة الأسود التدريبية بملحق ملعب الأمير مولاي عبد الله بالرباط، تأهبا لمباراة الكاميرون الحاسمة. 
وجمع لقجع حديث مطول مع اللاعبين والطاقم التقني، وكشفت اليومية أنه تحدث مع كل العناصر المتواجدين في المعسكر، إذ يستعد الأسود لمباراتهم بصفوف مكتملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 + 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى