أخبار الدار

9 ملايين ونصف المليون سائح زاروا المغرب في تسعة أشهر

الدار/ حديفة الحجام

أشار "مرصد السياحة" إلى أن عدد السائحين ممن وفدوا على المغرب في الأشهر التسعة الأولى من سنة 2018 بلغ 9.5 مليون سائح، وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 8 في المئة مقارنة بنفس المدة من السنة الماضية.

وأشار "المرصد" في إحصائيات شهر شتنبر 2018 والمتعلقة بالسياحة المغربية أن عدد السياح الأجانب عرف ارتفاعا بنسبة 14 في المئة، بينما ارتفع عدد المغاربة القاطنين في الخارج هو الآخر ارتفاعا بنسبة 2 في المئة.

وأكد "المرصد" أن هذا الارتفاع يتعلق بأهم الأسواق التي يأتي منها السياح وخصوصا إيطاليا (زائد 14 في المئة) وألمانيا (+ 10 في المئة) وفرنسا (+7 في المئة) وكذا هولندا (+5 في المئة).

وبخصوص مجموع ليالي المبيت المسجلة في مؤسسات إيواء السياح المصنفة، فقد عرفت ارتفاعا بنسبة 9 في المئة نهاية شهر شتنبر 2018 (+13 في المئة بالنسبة للسياح غير الأجانب وزائد واحد في المئة فيما يخص القاطنين).

وأشار "مرصد السياحة" إلى أن القطبين السياحيين مراكش وأكادير استحوذا لوحدهما على 60 في المئة من مجموع ليالي المبيت المسجلة نهاية شتنبر، مضيفا أن كلتا الوجهتين عرفتا زيادة بنسبة 10 في المئة و9 في المئة على التوالي.

أما عن باقي الوجهات السياحة، فيضيف نفس المصدر أنها عرفت هي الأخرى أداء جيدا، سيما فاس والرباط وطنجة بارتفاع بلغ 21 في المئة و11 في المئة و10 في المئة على التوالي.

وحسب "مرصد السياحة"، عرف عدد السياح الأجانب على مستوى النقاط الحدودية خلال شهر شتنبر 2018 ارتفاعا بنسبة 8 في المئة مقارنة بنفس الشهر في 2017 (+18 فيما يخص السياح الأجانب و+2 في المئة بالنسبة للمغاربة القاطنين في الخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 − سبعة =

زر الذهاب إلى الأعلى