أخبار الدار

وزير الفلاحة الإسباني يطالب بتسريع المصادقة على اتفاق الصيد البحري مع المغرب

الدار/ حديفة الحجام

التقى وزير الفلاحة والصيد والتغذية الإسباني، لويس بلاناس، في استراسبورغ بكل النواب الأوروبيين الإسبان المنتمين لمختلف التشكيلات السياسية ولجان الفلاحة والصيد بالبرلمان الأوربي.

وعبر الوزير الإسباني عن اهتمام الحكومة الإسبانية بـ "المصادقة السريعة" على اتفاق الصيد البحري مع المغرب من جانب البرلمان الأوربي.

وأشار موقع "لا ثيركا" إلى أن بلاناس طالب بتسريع الموافقة على الاتفاق لكي تتم المصادقة عليه في الأشهر الثلاثة الأولى من السنة المقبلة وتتمكن بذلك القوارب الإسبانية من العودة إلى المياه المغربية. ويمنح الاتفاق المتوصل إليه في يوليوز الماضي 138 رخصة صيد للأسطول الأوربي، نصفها تقريبا مخصص لإسبانيا.

وبهدف تفعيل الاتفاق، يتوجب مصادقة كلا الطرفين عليه. وفيما يخص الجانب الأوربي، يعمل مجلس وزراء الاتحاد الأوربي على دراسته وسيرسله بعد ذلك إلى البرلمان الأوربي ليقول كلمته.

وصرح بلاناس للصحافة أنه تلقى "ردودا إيجابية" من طرف النواب الأوربيين الذين دافع أمامهم على فكرة أن القطاع ينتظر بفارغ الصبر تفعيل الاتفاق.  وأشار كذلك إلى أن قانونية الاتفاق سبق ونظرت فيها المصالح القضائية للمفوضية الأوربية ومجلس وزراء أوربا. وشدد على كون مصادقة اجتماع البرلمان الأوربي على الاتفاق في شهر فبراير لكي يتسنى للصيادين العودة إلى المياه المغربية "يمثل هدفا يأمله الجميع".

وقام الوزير الإسباني بزيارة ليومين إلى البرلمان الأوربي التقى خلالها بالمفوض الأوربي للصيد والشؤون البحرية، كارمينو فيا، وبرئيس البرلمان الأوربي، أنطونيو تاجاني. كما عقد لقاء آخر مع رئيس لجنة الفلاحة بالبرلمان الأوربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 + 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى