علوم وتكنولوجيا

“Apple” و “Google” تفشل في حذف تطبيق “Chatwatch” للتجسس

الدار / أسامة العمراني

أكدت صحيفة "سبق" السعودية أن شركة متخصصة في البرمجيات المعلوماتية، طوّرت التطبيق المزعج "Chatwatch" الذي يتيح لمستخدميه مما يشبه التجسُّس على سلوك مستعملي "Whatsapp" الآخرين الموجودين لديهم في لائحة المتصلين.

والتطبيق يصل مباشرة إلى بيانات مستخدمي "Whatsapp" لكي يتجسّس على سلوكه، ويعتمد على حالة المستخدم في Whatsapp "متصل / غير متصل" لإخبار المستخدمين الآخرين عن الأوقات التي يستخدم فيها أصدقاؤهم "Whatsapp"، حتى يمكنه أن يقدّر متى يخلد هؤلاء إلى النوم في كل يوم.

وأفادت صحيفة "سبق" أن حسب شبكة "سكاي نيوز" الإماراتية بإمكان التطبيق أيضا أن يربط البيانات الخاصّة بشخصين موجودين لديك على قوائم الاتصال في "Whatsapp" لتحديد ما إذا كانوا يتواصلون مع بعضهم بعضاً في وقت ما.

حتى لو قمت بإلغاء حالة "متصل / غير متصل" في Whatsapp، يمكن لتطبيق Chatwatch" الوصول إلى الحالة الحقيقية للمستخدم، وذلك من خلال إنشاء مراسلة خفية مع مشترك ما يمكن من خلالها برمجياً معرفة حالته الحقيقية.

وأضافت "سبق" السعودية أن "Google" و"Apple" تدخلوا في أكثر من مرة لحذف هذا التطبيق من المتاجر، لكنه عاد مجدداً، كما أصبح يوفر خدماته "التجسّسية" عبر موقع الإنترنت بطرق غير مجانية.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى