أخبار الدار

الداخلة.. الملتقى الدولي للمرأة الصحراوية: المرأة الصحراوية جذور وهوية

الدار/سعيد المرابط

افتتحت، صباح اليوم مدينة الداخلة، أشغال ”الملتقى الدولي الأول للمرأة الصحراوية“، المنظم ما بين يومي 15 و16 نونبر 2018 الجاري، تحت شعار ”المرأة الصحراوية، جذور وهوية“.

وتحتضن لؤلؤة الصحراء، فعاليات هذا الملتقى، الذي ينظم عدة ورشات، لتأطير النساء، من قبيل الورشة الأولى التي اهتمت بموضوع ”مشاركة المرأة الصحراوية في المجال السياسي ،الواقع والآفاق“.

وورشتين ثانيتين حول ”دور المرأة الصحراوية في المحافظة على الثقافة والموروث الحساني“، و”دور المرأة الصحراوية في التنمية الاقتصادية“.

وينظم هذا الملتقى، ثلة من النساء الصحراويات النشيطات في العمل السياسي والجمعوي؛ بجهتي الداخلة وادي الذهب والعيون الساقية الحمراء؛ ”للنهوض بوضعية المرأة الصحراوية“.

وقالت الدوشة بكار، مسؤولة الإعلام بالملتقى، في تصريح لصحيفة ”الدار“، أن ملتقى المرأة الصحراوية ”إنبثق عن عدة دورات تدريبية قام بها المعهد الجمهوري ”إيري“، في محاولة نسائية لإعطاء دفعة قوية للمرأة الصحراوية، في هذه الجهة الغالية من الوطن، عن طريق ورشات تكوينية، لتعلم كيفية الترافع، والدفاع عن حقوقها، وكذلك الحفاظ على الموروث الحساني الذي تعتبر المرأة حازته الأمين“.

في السياق، يأتي ”ملتقى المرأة الصحراوية الدولي“، حسب بيان اللجنة المنظمة، الذي توصلت ”الدار“ بنسخة منه، ”بدعم واحتضان من المعهد الجمهوري الدولي ”إيري“، تعزيزا لمكانتها واستشرافا لمستقبل أكثر فاعلية ورقي، لرفع من مساهمتها في صناعة السياسات العمومية،  بالإضافة الى الترافع عن قضايا المرأة الصحراوية وتعزيز حمايتها الإجتماعية وحقوقها الكونية لضمان سلامتها الجسدية والنفسية“.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 + 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى