أخبار الدار

المغرب يرحل أكثر من 900 من مواطنيه من ليبيا

الدار/ مريم بوتوراوت

كشفت الوزارة المنتدبة لدى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عن ترحيلها لمئات المغاربة من الأراضي الليبية، منذ اندلاع الاضطرابات في البلاد.

وحسب تقرير لوزارة عبد الكريم بنعتيق، تم الكشف عنه في سياق مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2019، فقد رحلت الوزارة 980 شخصا كانوا عالقين بالديار الليبية.

وأوضحت الوزارة أن الحكومة المغربية قامت باستئجار طائرات خاصة أو اقتناء تذاكر العودة النهائية لفائدة المغاربة الذين تم ترحيلهم إلى المملكة، مع تعبئة مجموعة من الأطر للقيام باستقبال المغنيين بالأمر بمطار محمد الخامس والسهر على تتبع العملية أثناء وبعد الترحيل، مع تخصيص حافلات لنقل المعنيين بالأمر إلى عائلاتهم بجميع مدن المملكة مباشرة بعد وصولهم إلى أرض الوطن.

إلى ذلك، قامت الوزارة حسب المصدر ذاته بالاستجابة لطلبات ترحيل 64 مواطنا مغربيا كانوا في وضعية استغاثة، 18 منهم كانوا في تركيا، و13 بتونس، و7 في سوريا، و3 في المملكة العربية السعودية.

على صعيد آخر، كشفت الوزارة عن تكفلها بترحيل 706 جثمان للمغاربة المعوزين من مختلف بلدان الاستقبال الذين لا يتوفرون على تأمين خاص بنقل الجثامين إلى أرض الوطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 − اثنا عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى