أخبار الدار

الصحف: النصب على بنوك وتعثر 11 مشروعا ملكيا بأكادير

الدار/ سعيد المرابط

تطرقت الصحافة المغربية، في أعدادها الصادرة  يومي غدٍ وبعد غد، الـ17 والـ18 من نونبر الجاري، لتقارير متنوعة، أبرزها ”النصب على بنوك بوثائق مزورة“، و”تعثر 11 مشروع ملكي بأكادير“، وتقرير آخر يقول: ”الساعة الإضافية تجر العثماني إلى القضاء“.. وتطرق  آخر لقصة: ”مسؤولين يستعملون لوحات ترقيم مزدوجة لسيارات الدولة“، هذا وذلك بمعية تقارير أخرى ترصدها لكم صحيفة ”الدار“في هذه القراءة التالية: 

النصب على بنوك بوثائق مزورة 

نفتتح جولة ”الدار“، لنهاية الأسبوع، في الصحف الورقية المغربية، مع يومية ”الصباح“، التي أوردت على صفحتها الأولى، ما مفاده أن وثائق مزورة استنفرت بنوكاً، ووجهت أجهزتها للرقابة والتفتيش للتدقيق في تورط بنكين في تسهيل الحصول على قروض ضخمة بضمانات وهمية، بعدما تم التثبت من أداء زبناء بتصريحات غير حقيقية حول الأجور للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، وتضمين ملفات طلباتهم الائتمانية، كشوفات غير حقيقية حول وضعيتهم المالية، تضمنت تضخيماً للأجور الشهرية المصرح بها للصندوق.

تعثر 11 مشروع ملكي بأكادير

ومن ”الصباح“ ذاتها تنقل لكم ”الدار“، تحذير حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، إبراهيم حافيدي، رئيس جهة سوس ماسة، والوالي أحمد حجي، ورئيس المركز الجهوي لـلاستثمار، ورؤساء جماعات ترابية بالجهة، من تبعات تعثر وتباطؤ تنفيذ ثماني اتفاقيات وبروتوكول تنفيذ التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي بالجهة، الذي يهم إنجاز 11 مشروعا ملكيا.

وأضافت ذات الصحيفة، أن الوزير أبلغ المسؤولين الجهويين قلقه الشخصي عن تأخر تنفيذ هذه المشاريع الملكية، وإمكانية حصول غضبة ملكية، لحرص جلالته على تتبع تفاصيل تقدم أشغال إنجازها، وقد جاء هذا التنبيه والتحذير في إجتماع خاص، عقد بمقر الولاية جمع العلمي بالمسؤولين عن تعطيل إنجاز المشاريع.

الساعة الإضافية تجر العثماني إلى القضاء 

ومن ”الصباح“ تنتقل بكم ”الدار“، إلى خبر آخر، متن صفحات ”المساء“، جاء فيه، أنه بعد الاحتجاجات التي شلت المدارس، وردود الأفعال التي تلت قرار ترسيم التوقيت الصيفي؛ بادرت نقابة المحامين بالمغرب إلى مقاضات الحكومة من خلال الطعن في المرسوم المتعلق بالساعة الإضافية أمام محكمة النقض.

وباشرت النقابة مسطرة الطعن في مواجهة الدولة، ممثلة في شخص رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إلى جانب الوكيل القضائي، مؤكدةً أن هذه الخطوة تأتي ”تفعيلاً لمبادئ المراقبة القضائية للتشريعات الفرعية، في إطار نظامها الأساسي، ومن منطلق مبدأ الحق في المعلومة“، بعد أن أبدى العثماني تشبثه بالتوقيت الجديد في مواجهة المطالبين بإسقاطه.

وزراء يطاردون مسؤولين يستعملون لوحات ترقيم مزدوجة لسيارات الدولة

ذات اليومية، أوردت أن إجراءات سيتم البدء في تطبيقها من أجل الحد من فوضى استعمال سيارات الدولة من طرف مسؤولين، بعدما تم الوقوف على تنامي ظاهرة استعمال لوحات ترقيم ”مزدوجة“ لسيارات الدولة من طرف كبار مسؤولي عدد من القطاعات الحكومية والإدارية.

وأوضحت ”المساء“، أن بعض المسؤولين يعمدون إلى استعمال لوحات ترقيم ”مزدوجة“، واحدة تحمل علامة ”المغرب“، وأخرى بلوحة ترقيم عادية، على غرار عموم المواطنين، وهو الأمر الذي يجعلهم يستفيدون منها باستغلالها في أغراض شخصية.

العثماني غاضب من الوزراء

في جبهة صفحتها الأولى، أوردت ورقية ”الأحداث المغربية“، أن نواب الأغلبية والمعارضة، احتجوا في وقت متأخر من ليلة الخميس، على غياب وزراء الحكومة عن مناقشة الميزانيات الفرعية، التي اقتصرت الأشطر الأولى من الجزء الثاني من مشروع قانون مالية العام القادم، على حضور وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، والوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مصطفى الخلفي.

ودخل سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على الخط، وفق مصدر حكومي، لـ”لمساء“، وحث ”غاضبا“ الوزراء على حضور مناقشة كل أجزاء مشروع قانون المالية، صبيحة الجمعة، الجلسة العامة، أثناء مواصلة مناقشة الجزء الثاني من مشروع القانون المالي.

وزير الداخلية الفرنسي.. المغرب أولا 

نقلت ذات اليومية، أن وزير الخارجية الفرنسي، كريستوف كاستنر، يوم الخميس، أفاد بأنه اختار القيام بأول زيارة دولية خارج أوروبا إلى المغرب، لأنه يقدر عالياً ”الروابط القوية جدا، القائمة بين المغرب وفرنسا، ولأنه يعلم ما يتعين على البلدين القيام به معا“.
وأكد الوزير الفرنسي، حسب المصدر ذاته، على أهمية تعزيز التعاون مع المغرب في المجال الأمني ومكافحة تهريب المهاجرين، مشددا على أن فرنسا لديها الكثير مما تستفيده من التعاون مع المملكة في هذه المجالات.

الضريبة على الوعد بالبيع تجر انتقادات للحكومة 

ومن يومية ”الأخبار“، نقرأ لكم، السابقة التشريعية بقانون مالية السنة المقبلة؛ حيث ستخضع عقود الوعد بالبيع المبرمة أمام الموثقين أو العدول بالمغرب للضريبة.
وتأتي حسب ”الأخبار“، ضمن إجراءات أخرى أقرتها حكومة سعد الدين العثماني، لرفع الإيرادات، وقد تضمن ذلك مشروع قانون مالية 2019، وأقرته لجنة المالية.

أساتذة الجامعات.. طبول الحرب في مواجهة الحكومة 

ومن يومية ”الأخبار“ أيضاً، نقرأ وإياكم، ما استعان به الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي، جمال الدين الصباني؛ من معجم ”الحرب“ استعداد لــ”مواجهة“ الحكومة، وذلك في لقاء تواصلي أطره، مساء يوم الخميس، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية فاس-سايس، حول ”الملف المطلبي“ لأساتذة الجامعات، المطالبين برفع الأجور.

رونار: لا أبالي بما تكتبه الصحافة 

وتختتم ”الدار“ جولتها الصحفية، بأبرز خبرٍ جاء في أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية ”الصباح“، أن الناخب الوطني هيرفي رونار، قال في ندوة صحافية بملعب محمد الخامس، يوم الخميس، على هامش مباراة المغرب والكاميرون؛ أنه لا يكترث بما تكتبه الصحافة، وأنه واثق من العمل الذي ينجزه في المرحلة الحالية، مضيفاً ”لدي عقدة أهداف مع الجامعة، وبعد نهاية ”الكان“ يمكن محاسبتي“.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر + تسعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى