أخبار الدار

وفد برلماني مغربي يشارك بكييف من أجل ‘‘المحكمة الجنائية الدولية’’

شارك وفد برلماني يمثل مجلسي النواب والمستشارين، اليوم الجمعة بكييف، في افتتاح أشغال الدورة الـ10 للجمعية الاستشارية للبرلمانيين، من أجل المحكمة الجنائية الدولية والدورة الـ40 للمنتدى السنوي للعمل العالمي للبرلمانيين.

ويضم الوفد المغربي المشارك في هذا الحدث، إلى جانب سفيرة المغرب في أوكرانيا  فوز العشابي، بالأساس، محمد العلمي رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، وعبد اللطيف أعمو برلماني عن حزب التقدم والاشتراكية، وسليمان العمراني عن حزب العدالة والتنمية، وأشريط منى، عن حزب الأصالة والمعاصرة. 

كما يضم الوفد البرلماني السادة الشاوي بلعسال ‘‘فريق التجمع الدستوري’’، وإد موسى محمد، ‘‘حزب الاستقلال’’، واليوسفي عبد السلام ’’الحركة الشعبية’’، والسيدتين الطالبي مينة ‘‘الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية’’ وبرصات فاطمة الزهراء ‘‘التقدم والاشتراكية’’.

وحسب بلاغ لسفارة المغرب في أوكرانيا، ترأس الجلسة الافتتاحية لهذه الدورة التي ينظمها البرلمان الاوكراني بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي ووزارتي الشؤون الخارجية للسويد والدنمارك، أندري باروبي رئيس البرلمان الأوكراني والسيدة مارغاريتا سيدرفيلت نائبة رئيس الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ورئيسة العمل العالمي البرلماني. 

وأوضح البلاغ أن الدورتين تتوخيان المساهمة في إحداث مجموعة برلمانية عالمية من أجل نظام روما، بهدف الحفاظ على نظام دولي يقوم على القانون، من أجل عالم آمن وديمقراطي وأكثر عدالة.

وتمنح سنة 2018، التي توافق الذكرى 20 للمصادقة على نظام روما للمحكمة الجنائية الدولية، فرصة فريدة من أجل مناقشة الصعوبات التي يواجهها البرلمانيون لإقامة نظام عدالة عالمي على المستوى الوطني والاقليمي والدولي يرتكر على نظام روما.

وتتوخى الدورة التي تستمر يومين، توسيع صلاحيات المحكمة الجنائية الدولية، ودور نظام روما من ّأجل الوقاية والتصدي للجرائم الخطيرة الخاصة بالقانون الدولي. 

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر + 6 =

زر الذهاب إلى الأعلى