صحة

العلم يؤكد فوائد “الشيبس” ويبرئه من الكوليستيرول

الدار / أسامة العمراني 

أشارت شبكة "سكاي نيوز" الإماراتية الى أن دراسة حديثة أعلنت أن رقائق البطاطس المقلية "الشيبس" لا تحتوي على الكوليسترول، وأن مكوناتها غير مضرة كما يتخيلها العديد من الأشخاص، مع التأكيد على عدم الإكثار منها.

وذكرت الدراسة التي نشر نتائجها موقع "هيلثي إيتنغ" (الأكل الصحي) أن كمية قليلة من الرقائق، أي أقل من 15 قطعة، يمكن أن تكون ذات قيمة غذائية للجسم، إذ تمده بالملح والدهون اللازمة وبسعرات حرارية قليلة.

وأفادت شبكة "سكاي نيوز" أن المعلومات الغذائية المدونة تشير على أن كيسا من "الشيبس" فيه أقل من 15 شريحة، ويحتوي على ما يقرب من 154 سعرة حرارية، و135 ملليغرام من الملح، وهو 10% من الكمية الموصى بها يوميا.

وتتضمن الكمية نفسها من شرائح البطاطس المقرمشة على 5 % من الكمية اليومية من حمض الفوليك وفيتامينات C و K، بالإضافة إلى 10% أو أكثر من البوتاسيوم وفيتامينات E و B-6.

وأضافت "سكاي نيوز" أن الدهون الغذائية التي يحتويها "الشيبس" تعد أساسية لامتصاص بعض العناصر الغذائية، حيث إن لم تتناولها فلن تحصل على أي كوليسترول، لأن الزيوت النباتية المستخدمة لصنعها خالية من الكوليسترول.

وتحتوي رقائق "الشيبس" العادية على 10 غرامات من الدهون الكلية في الأوقية الواحدة، في حين أن العلامات التجارية ذات المنخفضة الدهون تحتوي على 6 إلى 7 غرامات فقط.

وأكدت "سكاي نيوز" الإماراتية أن على الرغم من التأكيد على عدم خطورة "الشيبس" على الصحة العامة للجسم، إلا أن الخبراء يوصون بعدم الإفراط منه، وكذلك عدم الاعتماد عليه لوحده في الحصول على العناصر الأساسية المغذية.

ومن جهة أخرى، تبقى رقائق البطاطس المخبوزة، التي لا يتم معالجتها بالزيوت، منخفضة الدهون في الإجمالي مقارنة مع غيرها، وبالتالي على الفرد أن يراجع مكونات أكياس وعبوات "الشيبس" للتأكد من أنها مناسبة لصحتك.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى