أخبار الدار

“ساحل أنتيليجونس” يشيد بمقاربة المغرب في مكافحة الإرهاب

الدار/ حديفة الحجام

أفرد موقع "Sahel-intelligence"، المتخصص في منطقة الساحل، مقالا تحت عنوان "المملكة المغربية تدعو إلى مشاركة المعلومات الاستخباراتية المتعلقة بمكافحة الإرهاب"، حيث أشار صاحب المقال، فريديريك بوولتون، إلى أنه خلال الاجتماع الأمني الذي احتضنته مدينة بلنسية الإسبانية يومي 14 و15 نونبر 2018، طالب المغرب بمشاركة المعلومات الاستخباراتية بين الدول الصديقة من أجل مكافحة التهديدات الإرهابية والجريمة المنظمة بصورة أكثر فعالية.

وأضاف فريديك أن المقاربة التي يعتمدها المغرب تنبني على التعاون مع النيابات العامة المكلفة بمكافحة الإرهاب في كل من إسبانيا وفرنسا وبلجيكا. وتأسست المجموعة الرباعية سنة 2006 بهدف تحسين نقل المعلومات وتقوية التعاون في مجال محاربة الإرهاب.

وقال فريديريك أن مولاي الحسن الداكي، الوكيل العام للملك في الرباط، دعا نظراءه الأوربيين إلى تقوية التعاون القضائي واستخدام المعطيات الاستخباراتية للدول الصديقة من أجل احتواء خطر الإرهاب والجريمة العابرة للدول. كما أوصى المشاركون في اللقاء بضرورة "التحرك الدولي لمواجهة هذه الظاهرة".

وسبق وتقدم عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية ‘‘بسيج’’، حسب "Sahel-intelligence"، بالطلب نفسه خلال مقابلة صحفية خص بها وكالة الأنباء الإسبانية (إيفي) بمناسبة ذكرى اعتداءات برشلونة التي قضى فيها أحدا عشر شخصا.

وتندرج قضايا تبادل المعلومات الاستخباراتية بصورة معمقة في الاستراتيجية المغربية لمكافحة الإرهاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى