فن وثقافة

عائشة البصري ضيفة “حبر و قلم”

الدار/ إكرام زايد

الشاعرة والروائية والقاصة عائشة البصري، هي من سيخط بتواطئ مع الإعلامية أسمهان عمور سطور مضامين حلقة البرنامج الأدبي "حبر وقلم" التي ستبثها الإذاعة الوطنية على أثيرها مساء يوم 2 دجنبر المقبل ابتداء من العاشرة مساء.

وتأتي استضافة عائشة البصري ضمن برنامج "حبر وقلم" لصاحبته أسمهان عمور، بمناسبة تتويجها أخيرا بجائزة أحسن رواية عربية ضمن معرض الكتاب برسم السنة الجارية 2018، عن عملها الروائي الجديد "الحياة من دوني" من خلال محاورتها داخل الاستوديو إضافة إلى مداخلات عبر الهاتف لكل من الروائي الجزائري واسيني العرج والشاعر المصري أحمد الشهاوي ومراد القادري رئيس بيت الشعر بالمغرب والناقد عبد البني داشين..

يجدر بالذكر أن عائشة البصري توجت بالعديد من الجوائز، من بينها جائزة كاتب ياسين للرواية بالجزائر سنة 2016 وجائزة "سيمون لانداري" للشعر النسائي بفرنسا سنة 2017. كما أنها عضو الجمعية الدولية للنقد الأدبي بفرنسا، وعضو اتحاد كتب المغرب وعضو في بيت الشعر وعضو أيضا في مجموعة من لجان تحكيم.

ومن أشعار الشاعرة والروائية والقاصة عائشة البصري، "مساءات" و"أرق الملائكة" , و"ِشرفة مطفأة" و "ليلة سريعة العطب"، إضافة إلى "حديث المدفأة" حقيبة فنية بالاشتراك مع الفنان عبد الله  الحريري. دون إغفال عمل فني مع الفنان محمد بناني و "ًصديقي الخريف" و "خلوة الطير" و"درس في الرسم"، و"السابحات في العطش" الذي يعد آخر ديوان شعري لها. أما الروايات الصادرة لعائشة البصري فهي، "ليالي الحرير" و"حفيدات كريتا غاربو" والمجموعة القصصية "بنات الكرز"، وروايتها الجديدة "الحياة من دوني" الصادرة عن دار النشر مكتبة الدار العربية للكتاب بالقاهرة.. وهي أعمال ترجمت لعدد من اللغات الأجنبية، منها الإسبانية والإنجليزية والإيطالية والتركية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر − 11 =

زر الذهاب إلى الأعلى