المواطن

آسفي تستفيد من قافلة “المقاولة النسائية والمقاول الذاتي”

نظمت، أمس السبت، بقرية الفخارين بمدينة آسفي، النسخة الثانية للقافلة الجهوية للتحسيس بنظام المقاولة النسائية والمقاول الذاتي تحت شعار "ريادة الأعمال: رافعة حقيقية من أجل خلق فرص العمل والتنمية الاقتصادية ".

وترمي هذه القافلة، المنظمة من قبل مكتب "أتيتود كونساي" بدعم من الجمعية البلجيكية لانعاش التربية والتكوين بالخارج وبشراكة مع غرفة الصناعة التقليدية بجهة مراكش آسفي ، إلى تشخيص وفهم طبيعة المعيقات التي تواجه المرشحين أو المقاولين المسجلين في هذا النظام من أجل مساعدتهم في إنجاح مشاريعهم، والاسهام في منظومة دعم وخلق المقاولة ومواكبة المقاولين الذاتيين بحافز تطوير فضاءات التبادل بغية الدفع بالمبادرات الحاملة للأفكار والحلول المبتكرة في مجال احداث ومواكبة هذه الفئة الجديدة من المقاولات بالمغرب نحو مجالات أرحب.

وأوضحت رئيسة القافلة الجهوية لمواكبة المقاولة النسائية والمقاول الذاتي، أمل شريف حواث، أن هذه القافلة تسعى إلى أن تكون قريبة من النساء والرجال الفاعلين في إطار نظام المقاول الذاتي، من أجل تقديم الدعم والاستشارة لهم ، لتشكل فرصة للتباحث معهم وإرشادهم من قبل خبراء الجمعية البلجيكية لإنعاش التربية والتكوين بالخارج ومسؤولي الضرائب ومكتب التكوين المهني والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

من جانبه، أبرز مدير مركز الاستثمار بآسفي، عبد الحق بوديش، أن عدد المقاولات التي تم إنشاؤها بآسفي سنة 2016 وصل إلى 111 مقاولة من ضمنها 65 مقاولة نسائية، وفي سنة 2017 تم إحداث 156 مقاولة من بينها 47 مقاولة نسائية ، فيما بلغ عدد المقاولات المحدثة خلال السنة الجارية 114 مقاولة ضمنها 27 مقاولة نسائية.

أما ممثل الجمعية البلجيكية لانعاش التربية والتكوين بالخارج ، محمد أيت سلام، فأوضح ، من جهته، أن برنامج "من أجلك" الذي تسهر عليه الجمعية يقوم على دعم وإنشاء المقاولة ويتضمن أربعة محاور أساسية تتمثل في التحسيس والتواصل والتكوين مع دراسة المشروع والمواكبة والتسويق سواء على المستوى المحلى أو الجهوي أو الوطني وحتى الدولي. 

وتطرقت باقي التدخلات للاكراهات التي تواجه انطلاق المقاولة النسائية والمقاول الذاتي مع الدعوة إلى ضرورة تطوير المقاولة من خلال مسايرة التطور الذي يعرفه المجال الرقمي والتجارة الالكترونية والدفع الالكتروني والتسويق والترويج الرقمي.

وتميز هذا اللقاء بتنظيم أربع ورشات تناولت مواضيع تتعلق ب"المساعدة على خلق مقاولة بالجهة " و"كيفية التحول إلى مقاول ذاتي في المغرب " و" الدعم المالي" و" التحول الرقمي لتنمية وتطوير المقاولة".

يشار إلى أن هذه القافلة ستجوب مدنا مغربية أخرى ضمنها القنيطرة والدار البيضاء وسلا قبل أن تختتم جولتها بمدينة سطات. 

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد + 10 =

زر الذهاب إلى الأعلى