أخبار دولية

تايلاند: تمديد حالة الطوارئ إلى ثلاثة أشهر

قررت السلطات التايلاندية تمديد حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر في ثلاث مقاطعات بجنوب البلاد، وهي منطقة ذات غالبية مسلمة يسودها تمرد انفصالي مسلح لعدة سنوات.

وقال الجنرال وولاب راكسانوه، الأمين العام لمجلس الأمن القومي، إن اللجنة التي تقي م الوضع في الجنوب الكبير قررت تمديد حالة الطوارئ بالنسبة لمحافظات يالا وباتاني و ناراثيوات.

وأعلنت حالة الطوارئ في جنوب البلاد للسماح بنشر الجيش بصلاحيات هامة في الحرب ضد الهجمات المسلحة للمتمردين. ولم تعد عمليات القبض واستجواب المشتبه فيهم المقبوض عليهم تخضع للإجراءات القانونية.

ومنذ عام 2004 ، شهدت تايلاند تمرد "انفصالي" في عدة مقاطعات جنوب البلاد، على الحدود مع ماليزيا ، وهي منطقة محصورة، غالبية سكانها مسلمين.

وأدى الصراع منذ نشوبه، إلى مقتل ما يقرب من 7000 شخص في هجمات بالقنابل وتبادل لإطلاق نيران بين الجيش والمتمردين الانفصاليين.

ووفق ا لتقرير صادر عن منظمة "ديب سوث واتش" غير الحكومية ، فإن النزاع الانفصالي في أقصى جنوب تايلاند خلف 235 قتيلا عام 2017. وكان آخر هجوم مميت في 22 يناير الماضي عندما لقي ثلاثة أشخاص حتفهم، وأصيب 24 آخرون في هجوم بالقنابل في مدينة يالا جنوب البلاد.

غير أن عدد القتلى والأضرار الجانبية الناجمة عن هذا الصراع شهدت انخفاضا في السنوات الأخيرة، ويعزو المراقبون هذا الانخفاض إلى وجود قوات إنفاذ القانون، وشبكة من المخبرين في المناطق المعرضة للخطر ، ولتكتيكات جديدة للمتمردين الذين يفضلون استهداف المباني والمرافق العامة باستخدام متفجرات بطاقة ضعيفة.

وفي عام 2017، أطلقت السلطات التايلندية مبادرة لمنح العفو للمتمردين مقابل تسليم الأسلحة. وقد قبلت بعض فصائل المتمردين عرض الحكومة بينما رفضه آخرون.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى