أخبار الدار

صحف: مصحات متورطة في تهريب العملة والإختلاس يطيح بهؤلاء المسؤولين

الدار/سعيد المرابط

تطرقت الصحافة المغربية، في أعدادها الصادرة  بداية الأسبوع المقبل، في يوميه الإثنين والثلاثاء الـ19 والـ20، من نونبر الجاري، لتقارير متنوعة، أبرزها “تعيينات ملكية لمنع الاحتكار وحفظ الخصوصية” و“الإختلاس يطيح بـ69 مسؤولاً بـ“كنوبس”..”، و“تهريب العملة يورط مصحات”، وتقرير آخر يقول: ”الحكومة تصادق على صندوق تأمين صحة المغاربة“.. وتطرق  آخر لقصة: ”نقابة الأطباء تعلن أسبوع الغضب“، كل هذا وذلك بمعية تقارير أخرى ترصدها لكم صحيفة ”الدار“في هذه القراءة التالية: 

الإختلاس يطيح بـ69 مسؤولاً بـ“كنوبس”

نفتتح جولة ”الدار“، لنهاية الأسبوع، في الصحف الورقية المغربية، مع يومية ”الصباح“، التي أوردت على صفحتها الأولى، ما مفاده أن الفرقة الجهوية التابعة للفرقة القضائية بـالرباط، أحالت على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف، 69 مسؤولا بالصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، ضمنهم أطباء وصيادلة ومستخدمون، الخميس الماضي، قصد استنطاقهم بشأن تهم تتعلق بالتزوير واختلاس وتبديد أموال عمومية، بعد تحريك المتابعة القضائية من قبل النيابة العامة في شكاية “كنوبس” حول تزوير 1000 ملف طبي، استفاد أصحابها من تعويضات مالية عن طريق التدليس.

 

تهريب العملة يورط مصحات

ومن ذات الصحيفة نقرأ، المعطيات التي استنفرت أجهزة الرقابة المالية، بعد ضبط تهريب مبالغ ضخمة من العملة الأجنبية، تحديداً الأورو، إلى بلجيكا وفرنسا وإسبانيا، ضمن عمليات استيراد قانونية لتجهيزات ومستلزمات طبية، ثم التلاعب بقيمتها الحقيقية في الفواتير، واستغلال هذه العمليات التجارية في شرعنة تحويلات مالية مهمة إلى الخارج، سرعان ما تم إيداعها بحسابات خاصة، قبل أن تختفي عن “رادار“ المراقبة المالية بالمغرب.

 

تعيينات ملكية لمنع الاحتكار وحفظ الخصوصية

ومن “الأحداث المغربية”، تقرأ لكم “الدار”، ما أوردته اليومية الورقية، حول الأجندة الملكية، التي كانت حافلة بالمواعيد، أول أمس السبت،  حيث وضع الملك محمد السادس، على رأس مجلس المنافسة شخصية ملمة بالملفات الاقتصادية والاجتماعية نظرا للتراكم المعرفي الذي والتجربة المهمة التي راكمتها في المجال، ويتعلق الأمر بإدريس الكراوي، وذلك بعدما استقبله أول أمس السبت الـ17 نونبر الجاري بالقصر الملكي بالرباط، وعينه رئيسا لهذه المؤسسة التي ظلت تعاني من الجمود.

 

الحكومة تصادق على صندوق تأمين صحة المغاربة

 

ذات اليومية، أوردت ضمن صفحاتها، أن المجلس الحكومي المنعقد يوم الجمعة الماضي، صادق على مشروع القانون رقم 94.18، القاضي بالمصادقة على مرسوم بقانون 2.18.781 الصادر في 10 أكتوبر بإحداث الصندوق المغربي للتأمين الصحي.
وأضافت “الأحداث المغربية” أن المشروع الذي تقدم به وزير الشغل والإدماج المهني محمد يتيم، يهدف إلى استكمال المسطرة الدستورية الواردة في الفصل 81 من الدستور المتعلقة بمراسيم القوانين.

 

صفقة بقيمة مليار تثير الجدل بمجلس المستشارين

 

يومية “الأخبار“ هي الأخرى، محطة من محطات جولة “الدار” في الصحف اليومية، إذ ذكرت في عددها الجديد، أن الجدل عاد مجددا إلى مجلس المستشارين، بعد القرار الذي اتخذه رئيسه حكيم بنشماس، بالاعلان عن صفقة لتجديد العتاد السمعي البصري المستعمل داخل قاعة الجلسات، والتي ستكلف مبلغا ماليا يقدر بحوالي مليار سنتيم، وذلك بعد إفلاس الشركة الإيطالية التي باعت للمجلس أجهزة الوحدة السمعية البصرية، قبل 12 سنة، وكانت مكلفة بالصيانة وتوفير قطع الغيار.

الداودي يتحكم في تعيين عمداء ورؤساء الجامعات 

ومن “الأخبار” كذلك، نكتشف وإياكم، أن لحسن الداودي، الوزير المنتدب في الشؤون العامة والحكامة، لم يستوعب أنه لم يعد وزيراً للتعليم العالي، وأن درجته تدنت إلى ودير منتدب، حيث لا زال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، يكلف الداودي بالتدخل في شؤون التعيينات التي تهم رؤساء الجامعات والعمداء لتضييق الخناق على سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، ومحاصرة تعييناته.

نقابة الأطباء تعلن أسبوع الغضب

ومن “أخبار اليوم”، تأتيكم “الدار“ بخبر موجة غضب عارمة وسط نقابات أطباء المملكة، ففي الوقت الذي هدد فيه الأطباء بمقاطعة انتخابات هيئة الأطباء واحتفظوا لأنفسهم باتخاذ كل القرارات الضرورية والجريئة، بما فيها مقاطعة انتخابات هيئتهم في حال الاستمرار في تجاهل إرادة الأطباء.
وأعلنت النقابة المستقلة للقطاع العام عن خوض إضراب وطني، اليوم الإثنين، هو الثالث من نوعه، احتجاجا على تردي الخدمات الصحية ورفض أنس الدكالي وزير الصحة الاستجابة لمطالبهم.

رونار: التركيز الآن على الفوز بـ“الكان”

وتختتم ”الدار“ جولتها الصحفية، بأبرز خبرٍ جاء في أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “الأخبار”، إذ نقلت تأكيد هيرفي رونار، مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم، أن التركيز حاليا بات منصبا على الطريقة التي بالإمكان أن يفوز بها الأسود بثاني لقب قاري في تاريخهم، وذلك عند مشاركتهم في نهائيات كأس أمم إفريقيا التي تستضيفها الكاميرون، صيف السنة المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة + 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى