أخبار دولية

“أوبك”: 32.9 مليون برميل يوميا في أكتوبر الماضي

بلغ انتاج منظمة الدول المصدرة للنفط " أوبك" 32.9 مليون برميل يوميا خلال شهر أكتوبر الماضي بزيادة قدرها 127 ألف برميل مقارنة بـ 32.773 مليون برميل في شهر شتنبر الفارط.

وأفادت تقارير اقتصادية محلية اليوم الاثنين بأن الإرتفاع المسجل في انتاج المنظمة جاء تلبية لإرتفاع الطلب على هذه السلعة الاستراتيجية نتيجة عوامل إما متعلقة بالنمو الذي تشهده بعض الدول الصناعية الكبرى أو نظرا لتعطل الامدادات من قبل دول آخرى منتجة. 

وفي ظل زيادة الطلب على النفط فقد ارتفع سعر سلة نفط " أوبك " بنسبة 2.9 بالمائة خلال شهر أكتوبر بالغا مستوى 79.39 دولار وهو الأعلى منذ عام 2014 حسب إحصاءات حديثة صادرة عن منظمة الدول المصدرة للنفط. 

وأشارت المنظمة إلى أنها تسعى خلال اجتماعاتها المتكررة التي عقدت حتى الآن إلى تحقيق التوازن بين العرض والطلب بما يكفل تحقيق السعر العادل للنفط. 

وكان متوسط معدل انتاج " أوبك " اليومي قد بلغ خلال الربع الثالث من العام الجاري 32.557 مليون برميل يوميا وفقا لإحصاءات المنظمة بزيادة قدرها 367 ألف برميل مقارنة مع الربع الثاني من العام ذاته. 

وكسبت أسعار سلة نفط أوبك نحو 7 بالمائة خلال شتنبر الماضي بعدما قفز السعر إلى 77.19 دولار طبقا لتقرير الرصد الذي تصدره المنظمة المخصص لحركة سوق النفط الشهرية .

تجدر الإشارة إلى أن " أوبك" اتفقت مع روسيا على رفع الإنتاج بنحو مليون برميل يوميا في يونيو الماضي، وهو ما يعادل نسبة 1 في المائة من الإنتاج العالمي إلا أن خبراء القطاع توقعوا حينها أن تكون الزيادة الفعلية أقل من الحجم المقرر وذلك نظرا لكون العديد من الدول التي خفضت إنتاجها خلال الشهور التي سبقت الاتفاق ستجد صعوبة في العودة إلى طاقة الإنتاج الكاملة السابقة. 

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة + سبعة =

زر الذهاب إلى الأعلى