الساعات السويسرية القديمة تنافس شركة Apple
الدار / أسامة العمراني
قالت شبكة "سكاي نيوز" الإماراتية إن منتجي الساعات التقليدية القديمة يحاولون مواكبة التطورات التكنولوجية والولوج إلى سوق الذكاء الاصطناعي، لا سيما بعد إطلاق Apple ساعتها الذكية الأولى في عام 2015.
وتعمل علامات تجارية سويسرية في عالم الساعات التقليدية مثل " Tag Heuer"
و"Swatch" بالتعاون مع شركات برمجيات ذكية كبرى مثل إنتل وألفابيت لتقديم نماذج هجينة من الساعات، تجمع بين الشكل القديم والوظائف الذكية.
وأشارت شبكة "سكاي نيوز" الى أن بعد الكشف عن ساعة "Apple Watch" في عام 2015، التي من المتوقع أن ترتفع مبيعاتها إلى 40 بالمائة العام المقبل، لتصل إلى 33 مليون ساعة، تراجعت مبيعات الساعات السويسرية القديمة بشكل كبير وفق ما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، يوم الاثنين.
وأطلقت " Tag Heuer" ساعتها الذكية الأولى في وقت سابق هذا العام، إذ تضم خصائص ذكية، مثل استقبال التنبيهات والرد على المكالمات وعرض العلامات الحيوية للجسم.
وأفادت "سكاي نيوز" أن الشركة تعمدت أن تكون الساعة "هجينة"، بحيث حافظت على شكلها القديم مع إدخال الميزات الذكية، وبقيت شاشتها لا تعمل باللمس، بل بخاصية بلوتوث، وهي ثمرة تعاون مع إنتل وغوغل.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة " Tag Heuer"، جان-كلود بيفر، إن إنتاج ساعة هجينة يحقق نجاحا، لأنها تبدو بالفعل وكأنها ساعة حقيقية، لكن مع كل الميزات التكنولوجية التي يحتاجها المستخدم.
وأكدت "سكاي نيوز" أن أقل سعر لساعة هجينة من " Tag Heuer" يبلغ حوالي 1200 دولار أميركي، ورفض الرئيس التنفيذي للشركة الإفصاح عن حجم المبيعات للساعة الجديدة في الأسواق العالمية.
وتفوقت مبيعات الساعات الذكية على نظيرتها الميكانيكية في عام 2016، في حين ارتفعت مبيعات الساعات الهجينة إلى 7.5 مليون في جميع أنحاء العالم في عام 2017 حيث تتوقع شركات أبحاث تسويقية أن يتضاعف حجم المبيعات لكلا النوعين من الساعات الذكية والهجينة بحلول عام 2020.