أخبار الدارمال وأعمال

تمويل مغربي لمشاريع الطاقة الشمسية بمالي

أعلن البنك الأطلنتي، الفرع التابع للمجموعة المغربية البنك المركزي الشعبي، أمس الاثنين، عن توقيع اتفاقية تتعلق بتمويل برنامج تزويد وتركيب أنظمة الألواح الشمسية الكهروضوئية في المناطق القروية، مع وكالة الطاقات المتجددة لمالي، الشريك التقني للعملية.

وأوضح بيان للبنك أنه تم التوقيع بالأحرف الأولى على هذه الاتفاقية في 12 نونبر الجاري من قبل محمد حبيب بليدو وسليمان بيرثي، على التوالي، المدير العام للبنك الأطلنتي والمدير العام لوكالة الطاقة المتجددة لمالي.

وبموجب هذه الشراكة سيقوم البنك الأطلنتي بتمويل سلسلة من المشاريع بمالي، بهدف ربط الساكنة بالبنيات التحتية الاجتماعية الأساسية، لاسيما في مجال الماء الصالح للشرب، وكذا بطاقة ناجعة ومستدامة وصديقة للبيئة، وهو ما يشكل في نفس الوقت فرصة لتسهيل الولوج لنظامي الصحة والتعليم.

وقد تم انتقاء المشاريع، التي سيتم إنجازها بشكل مشترك من قبل الشريكين، بمنطقة كينيبوغو ، وهي قرية تتواجد على بعد 35 كليومترا من مدينة سيغو، كأول منطقة مستفيدة.

ويهدف هذا البرنامج، بالخصوص، إلى تغطية الحاجيات الأساسية لساكنة كل المناطق المختارة، من قبيل تزويد المراكز الصحية والمدارس الابتدائية بالكهرباء ، وتركيب مصابيح الإنارة العمومية المزودة بالطاقة الشمسية، إضافة إلى تركيب أنظمة تزويد الماء الصالح للشرب. 

كما تلتزم وكالة الطاقات المتجددة لمالي، بصفتها الشريك التقني، بتنظيم مهام التعريف والتحسيس لدى ساكنة المناطق المستهدفة، ومتابعة الاقتراحات التقنية والتمويلية في إطار إنجاز الأشغال، وتنفيذ أنشطة تكوين المستخدمين والتقنيين المحليين.

المصدر: الدار -وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 − 9 =

زر الذهاب إلى الأعلى