أخبار دولية

السعودية.. تدشين 151 مشروعا بتكلفة 3.2 مليار دولار

 دشنت السعودية، اليوم الاثنين، 151 مشروعا بمنطقة تبوك شمال المملكة بتكلفة بلغت 11.84 مليار ريال "3.16 مليار دولار".

وأفاد مصدر رسمي سعودي أن المشاريع التي دشنها العاهل السعودي الملك سلمان بالمنطقة، همت ثلاثة مشاريع لوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بقيمة 4.94 مليار ريال "1.3 مليار دولار"، 

كما شملت المشاريع، يضيف المصدر، 11 مشروعا لهيئة السياحة والآثار، و69 مشروعا للشؤون البلدية والقروية، و21 مشروعا لوزارة البيئة والمياه والزراعة، و16 مشروعا لوزارة النقل، و18 مشروعا للموانيء، إضافة لمشروعات بقطاعي الاسكان والتعليم.

ومن المقرر أن يفتتح العاهل السعودي، الخميس المقبل، مشروع "وعد الشمال" (مدينة لصناعات التعدين) في محافظة طريف شمال البلاد بتكلفة نحو 22.7 مليار دولار.

وقال زير الطاقة السعودي خالد الفالح، في وقت سابق أمس، إن المملكة "تعول على قطاع التعدين لتنويع اقتصاد المملكة"، مشيرا إلى أن القطاع "سيكون مفتوحا للاستثمار الأجنبي بعد طرح قانون التعدين الجديد.

وخصصت للمشروع مساحة 290 كلم مربع، بالإضافة إلى 150 كلم مربع لمشروع شركة معادن للصناعات الفوسفاط ومشاريعها الأخرى ليمتد بذلك إجمالي المساحات المخصصة للمدينة على 440 كلم .مربع.

وتقدر السلطات السعودية حجم ما تحويه المنطقة بنحو 500 مليون طن من الفوسفاط الخام، أي نحو 7 في المائة من الاحتياطيات العالمية المثبتة، وخاصة في منطقتي الجلاميد وأم وعال بين عرعر وطريف.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − 12 =

زر الذهاب إلى الأعلى