أخبار دولية

أوكرانيا تدعو الأمم المتحدة إلى إصلاح مجلس الأمن

دعت وزارة الخارجية الأوكرانية منظمة الأمم المتحدة الى العمل على إصلاح مجلس الأمن.

واعتبرت أوكرانيا ،حسب بلاغ نشر على الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية اليوم الأربعاء، أن "مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، في وضعه الحالي، لا يمكن ضمان السلام والأمن في صراعات اليوم، مما يستوجب إصلاحه عمليا ، وإلا سيبقى الناس يتعرضون للقتل بسبب عجز هذا الآلية المؤثرة للأمم المتحدة".

وأضاف المصدر أنه "من الواضح للجميع أن مجلس الأمن، في صيغته الحالية، غير مناسب للتصدي بفعالية لتحديات القرن الحادي والعشرين"، مشددا على أنه "إذا أجلت الأمم المتحدة إصلاح مجلس الأمن سيستمر قتل الناس ببساطة ،لأن المجلس الحالي لا حول له ولا قوة لمساعدتهم". 

وأشار المصدر إلى أن "تجربة انضمام أوكرانيا إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، كعضو غير دائم خلال 2016-2017، عززت فقط قناعات كييف أنه من دون إصلاح حقيقي، سيكون مصير المجلس الهوان، خاصة في سياق دولي متوتر ومعقد ".

ورأى المصدر أنه "قبل بدء جولة المشاورات الجديدة في شكل مفاوضات حكومية دولية ، تعلن أوكرانيا مرة أخرى أنها منفتحة على المناقشة بشأن جميع الخيارات التدريجية والنهج الجديد لإصلاح مجلس الأمن".

ودعت أوكرانيا الى "تنقيح حق النقض في عمل مجلس الأمن كأولوية أساسية في سياق إصلاح المجلس، خاصة إذا كان أحد أعضاء المجلس الدائمين هو طرف في صراع يعتزم مجلس الأمن اتخاذ قرار بشأنه"، معتبرة أن الفيتو "يمنع مجلس الأمن من تحقيق مهمته الأساسية في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين ".

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − 8 =

زر الذهاب إلى الأعلى