أخبار الدار

بيئة المغاربة تتسبب في 18 بالمائة من أمراضهم

الدار/ مريم بوتوراوت

أكدت وزارة الصحة، على أن بيئة المغاربة تتسبب في نسبة كبيرة من الأمراض التي يصابون بها.

وأوضحت معطيات للوزارة أن المخاطر الصحية المرتبطة بالبيئة "تشكل مشكلا حقيقيا للصحة العامة"، كمياه الشرب، الهواء، الغذاء والمحيط العام، ليشكل عبء الأمراض الناتجة عن البيئة في المغرب 18 بالمائة من إجمالي عبء الأمراض.

تبعا لذلك، أكدت وزارة الصحة على أنها تعمل على تقييم المخاطر الصحية المرتبطة بالعوامل البيئية، وكذا الآثار الصحية الناجمة عن تلوث البيئة، لا سيما في ما يتعلق بالملوثات الجرثومية والكيميائية، والمبيدات الحشرية ونواقل الأمراض، في سبيل تحديد مستويات المخاطر لتوفير تدابير المراقبة أو لتخفيف هذه المخاطر.

وأوضح المصدر ذاته أن الوزارة تعمل على المساهمة في مراقبة جودة المياه الصالحة للشرب والمواد الغذائية، وكذا مراقبة نواقل الأمراض، من خلال "تحسين وتعزيز القدرات التقنية والترسانة القانونية والتنظيمية في كل هذه المجالات".

وكانت نزهة الوافي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية للمستدامة، قد كشفت في وقت سابق أن تلوث الهواء الناتج أساسا عن المقذوفات الغازية للمنشآت الثابتة الصناعية وعن وسائل النقل، يكلف المغرب 9,7 مليار درهم في السنة، بنسبة 1.05 % من الناتج الداخلي الخام لسنة 2014. 

كما قدرت الوافي عدد الوفيات الناتج عن تدهور جودة الهواء الخارجي "مابين 2200 و 6000 وفاة، وتلك الناتجة عن تدهور جودة الهواء الداخلي بما يقرب 1350 وفاة".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − ستة =

زر الذهاب إلى الأعلى