فن وثقافة

الشارقة.. انطلاق المهرجان الدولي للتصوير “إكسبوجر”

 افتتحت اليوم الأربعاء في الشارقة فعاليات الدورة الثالثة من المهرجان الدولي للتصوير "إكسبوجر" الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة هذا العام تحت شعار "لحظات ملهمة"، وذلك بمشاركة أكثر من 90 مصورا عالميا ومؤسسات فنية وصحفية عريقة.

ويتضمن برنامج المهرجان، الذي ينظم على مدى أربعة أيام 18 جلسة حوارية ونقاشية يقدمها متخصصون محترفون في فنون التصوير الضوئي وممثلو كبرى شركات تصنيع الكاميرات العالمية إضافة إلى عروض حية لفنيات التصوير الى جانب تنظيم المهرجان لـ 16 ورشة عمل موزعة على 30 جلسة تستهدف المبتدئين والهواة والمحترفين.

ويوفر المهرجان هذا العام فرصة لمقتني الأعمال الفنية لشراء أعمال مصورين عالميين حيث يخصص جزء من ريعه للمؤسسات الإنسانية والخيرية كما يتيح لزواره فرصة التقاط الصور بتقنيات 360 درجة داخل غرفة مستديرة مزودة بكاميرات ذات دقة عالية تسجل حركة الأشخاص بصورة ثلاثية الأبعاد.

كما يشهد هذا الملتقى مشاركة عدد من المؤسسات والجهات المحلية والدولية المعنية في الفنون الإبداعية والتصوير هي جمعية الإمارات للتصوير الضوئي واتحاد المصورين العرب وورلد برس فوتو وأسوشيتد برس وجمعية التصوير الفوتوغرافي الأمريكية إلى جانب جائزة مصور الرحلات للعام. 

ويجمع المهرجان عشاق التصوير الفوتوغرافي من المحترفين والهواة في جلسات تقييم جماعية مع مصور الحرب العالمي البريطاني سير دون ماكلين الذي يبلغ من العمر 83 عاما والشاهد على أبرز متغيرات القرن العشرين والمصورين العالميين كيث بير وديفيد بورنيت. 

ويقدم المعرض هذا العام نخبة من المصورين العالمين الذين وثقوا بعدساتهم أهم اللحظات التاريخية والإنسانية والبيئية وغيرها من القضايا حيث يحل ضيفا على الحدث كل من مصور الرحلات المعروف تيموثي آلن والمصور معن حبيب ودوغلاس دابلر وجارسيا دي مارينا وغيرهم.

وأبرز الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة للإعلام في الجلسة الافتتاحية للمهرجان أهمية ومكانة الصورة في الوقت الحاضر ودورها في نقل ومعالجة القضايا، مشيرا إلى أن المهرجان الدولي للتصوير بالإضافة إلى اهتمامه بالجانب الفني والتقني والجمالي للصورة يؤكد أهمية قدرة الصورة على حمل رسالة تعبر عن القيم الإنسانية.

ولفت إلى أن الدورة الثالثة من المهرجان الدولي للتصوير "إكسبوجر" التي تحمل شعار "لحظات ملهمة" تجمع أصحاب الرسالة وملهمي الإبداع وموثقي الأحداث وتناقش تفاصيل الصورة وأبعادها نظرا لتأثيرها البارز في صناعة الأحداث.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر + 7 =

زر الذهاب إلى الأعلى