أخبار الدار

استطلاع: نصف نساء المغرب يُرِدن الهجرة

الدار/ سعيد المرابط

نصفُ نساء المغرب يردْن الهجرة، هذا أبرز ما كشفَه استطلاعٌ للرأي أجرته صحيفة ‘‘ليكونوميست’’، معدِّدةً أسبابَ ارتفاع نسب الراغبين بالهجرة من الجنسين وفي مُقدمتها: انعدامُ ثقتهم بحكومتهم وخوفهم من المستقبل.

وأظهر الاستطلاع أن النساءَ المغربيات هن الأكثرُ رغبةً في مغادرة البلاد، إذ أن 5 من أصل 10 نساءٍ مغربيات يرغبن في الهجرة من أجل ‘‘تحسين ظروفهن المعيشية’’.

في المقابل 4 شبانٍ مغاربةٌ من أصل 10 مستعدون لمغادرة البلاد إذا أتيحت الفرصة لهم وفق ما بينته نتائج الاستطلاع.

أكثرُ من نصف الراغبين بالهجرة، أعمارُهم لا تتجاوز 25 عاماً، إذ يؤكد الاستطلاع أن 59% من الشباب المترواحة أعمارُهم من 15 إلى 24 عاماً يقولون إنهم ‘‘يئسوا من العيش في المغرب، وفقدوا الأملَ في تحسين أوضاعهم في تراب وطنهم’’.

لم يقتصر الأمرُ على فئة الشباب، بل إن 42% من الأشخاص المتراوحة أعمارهم بين 35 و44 سنةً يرغبون كذلك في الرحيل. كما أن 27% ممن تتراوح أعمارهم بين 45 و54 عاماً يرغبون كذلك بالهجرة.

وخلص استطلاع صحيفة ‘‘ليكونوميست’’ إلى أن الفئة الأقلَّ رغبة في الهجرة هم الأشخاص الذين تخطوا الـ65 من عمرهم إذ أن 10% منهم فقط يرغبون بالهجرة. 

يقول عالم اجتماعٍ للمجلة المغربية، إن هؤلاء الـ (10%) يشعرون بأنهم لن يخسروا شيئاً إن غادروا البلاد، لذلك يرغبون بالهجرة بدورهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 − 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى