فن وثقافة

“تجارب شعرية” تحتفي بالشاعر محمد الشيخي في مراكش

الدار/ إكرام زايد

تضرب دار الشعر بمراكش يوم الجمعة 23 نونبر الجاري، لجمهورها موعدا مع حلقة جديدة من فقرة "تجارب شعرية"، التي تحتفي بالشاعر محمد الشيخي باعتباره أحد رواد القصيدة المغربية الحديثة ، وذلك ابتداء من السادسة والنصف مساء بالمكتبة الوسائطية – المركز الثقافي الداوديات بمراكش.

ويشارك في هذا الاحتفاء النقاد نجيب العوفي وبشرى تاكفراست وخديجة توفيق، والفنان الخطاط الحسن الفرساوي في عرض فني حي سيغوص في سمات هذه التجربة الشعرية الغنية في منجزنا الشعري المغربي. كما يحضر الخطاط والتشكيلي الحسن الفرساوي، في مشاركة فنية حية مصاحبة، ستنتهي بتخطيط وتشكيل لوحة تشتغل على قصيدة الشاعر المحتفى به.

ومن خلال احتفاء "تجارب شعرية" بالشاعر محمد الشيخي، فإنها تحتفي بجيل السبعينيات من الشعر المغربي الذين شكلوا إضاءة لافتة في مسار تشكل القصيدة المغربية الحديثة. كما أنها تحتفي بمسار شعري ممتد على امتداد 50 سنة من العطاء الأدبي، حيث جسد من خلال صوته المتفرد الذين رسخوا أفقا جديدا للقصيدة المغربية الحديثة، منذ مطلع السبعينيات من القرن الماضي.

وقد اشتغل الشيخي أستاذا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية –عين الشق بالدار البيضاء، بدأ النشر سنة 1965 يتوزع إنتاجه بين الشعر، الدراسة الأدبية والمقالة السياسية والاجتماعية، صدر له "حينما يتحول الحزن جمرا" و"الأشجار" و"وردة المستحيل" و"ذاكرة الجرح الجميل" و"زهرة الموج" و"فاتحة الشمس".

يشار إلى أن "دار الشعر" بمراكش مؤسسة ثقافية تأسست 16 شتنبر 2017، تجسد عمق التعاون الثقافي القائم بين المملكة المغربية وإمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتعنى بالمنجز الشعري المغربي وتثمينه وتوثيقه وتوسيع تداوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان + أربعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى