أخبار الدار

المدير السابق للمخابرات الفرنسية يكشف سر قوة الاستخبارات المغربية

الدار/ المحجوب داسع

أكد آلان جويلي، المدير السابق للمخابرات الخارجية الفرنسية ورئيس أكاديمية الذكاء الاقتصاديي، والخبير الدولي في الذكاء الاقتصادي وإدارة الأزمات، أن المغرب يلعب دوراً هاماً على جميع المستويات في الحرب المستمرة ضد الإرهاب والتطرف العنيف من خلال الخبرة التي راكمها بهذا الخصوص".

وأشار الخبير الدولي في حوار مطول مع أسبوعية "ليكونوميست" الى أن "المغرب يتوفر على أجهزة استخباراتية ممتازة تمكنه من المعلومات اللازمة لتحديد تطور المنظمات الارهابية وقادتها، و توقع جميع أشكال التهديد الارهابي، والتصرف ضدها بفعالية من خلال استراتيجية استباقية".

وأوضح آلان جويلي، الذي سبق وأن شغل منصب مدير الاستخبارات في المديرية العامة الفرنسية للأمن الخارجي (DGSE)، ومسؤول مكلف بالاستخبارات الاقتصادية في الأمانة العامة للدفاع الوطني الفرنسي، أن "المغرب يستفيد أيضا من شبكة تبادل المعلومات مع البلدان الشقيقة، حيث يتم  تعقب الشبكات الارهابية الخطيرة، وتتبع عناصرها أينما وجدوا".

وأشار ذات المتحدث الى أن " معرفة المغرب بالإسلام الطائفي والسلفي، وكذا العلاقات التي تمكن من نسجها دوليًا في أفريقيا والشرق الأوسط، عوامل  تمنحه القدرة على التفسير والتأثير المضاد الذي يجعله حليفا مهما في الحرب ضد الارهاب والتطرف".

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 + ستة =

زر الذهاب إلى الأعلى