أخبار دولية

133 مليار دولار حجم التجارة البينية لـ”التعاون الخليجي”

أعلن مجلس التعاون الخليجي، اليوم الأربعاء، أن حركة التجارة بين دول مجلس التعاون الخليجي سجلت نموا بلغت قيمته نحو 133 مليار دولار في العام 2017.

وأوضح الأمين العام للمجلس عبد اللطيف الزياني، خلال اجتماع لوزراء التجارة بدول المجلس عقد بالكويت، إن قطاع التجارة "حقق إنجازات مهمة وفتح آفاقا واسعة في كثير من المجالات الاقتصادية بين دول المجلس خاصة ومع دول العالم عامة".

ولفت إلى أن مجلس التعاون "حقق مرتبة متقدمة" في قائمة الدول المصدرة للسلع التجارية، حيث بلغت قيمة صادراته نحو 536 مليار دولار في 2017، فيما بلغت قيمة وارداته 450 مليار دولار عن العام نفسه، في حين بلغ اجمالي قيمة التبادل التجاري لدول المجلس مع العالم نحو 985 مليار دولار من العام نفسه.

وتابع الزياني أن ما يشهده العالم من تسارع في التعامل التجاري بين الدول والمؤسسات والأفراد، وظهور تكتلات وشركات عملاقة في شتى الجوانب التجارية، وكذلك التحول الكبير من التجارة التقليدية إلى التجارة الالكترونية وسهولة الوصول إلى المستهلك والبائع والمشتري من خلال الانتشار الواسع للإنترنت والمنصات التجارية، يفرض على دول المجلس واقعا جديدا ينبغي مواكبته لتحقيق مزيد من التطور والنمو في هذا المجال.

وأكد أن إجراء التعديلات والتغييرات في الأنظمة والقوانين التجارية والاقتصادية مطلب يتوجب أخذه بعين الاعتبار لمسايرة التطورات الحاصلة عالميا ومواكبة الركب وكذلك الاستفادة من البنى الأساسية التكنولوجية المتطورة لدول المجلس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 − 18 =

زر الذهاب إلى الأعلى