أخبار الدار

الصحف: عسكريون يزورون توقيعات “كولونيلات” والحكومة تفك قيود الجهات

الدار/ سعيد المرابط

تطرقت الصحافة المغربية، في أعدادها الصادرة  بداية الأسبوع المقبل، في يوم الخميس الـ22، من نونبر الجاري، لتقارير متنوعة، أبرزها “عسكريون يزورون توقيعات «كولونيلات»” و“40 ملفا على طاولة مجلس المنافسة”.. وتقرير آخر يقول: ”الحكومة تفك قيود الجهات“.. كل هذا وذلك بمعية تقارير أخرى ترصدها لكم صحيفة ”الدار“في هذه القراءة التالية: 

عسكريون يزورون توقيعات “كولونيلات”

نفتتح جولة ”الدار“، لنهاية الأسبوع، في الصحف الورقية المغربية، مع يومية ”الصباح“، التي أوردت على صفحتها الأولى، سقوط؛ شبكة تتكون من ثلاثة عسكريين، أحدهم يشتغل بفرقة المظليين بالحامية العسكرية بسلا، والآخر جندي فار من الخدمة العسكرية، وثالثهم متقاعد؛ في قبضة عناصر المركز القضائي للدرك الملكي.
وتمت إحالة المجموعة على قاضي التحقيق، لدى محكمة الاستئناف بالرباط، الذي قرر استنطاقهم بداية دجنبر المقبل، بتهم تكوين شبكة مختصة في النصب وتزوير أختام الدولة، بعدما سقط ضحيتها أزيد من عشرين شاباً.

40 ملفا على طاولة مجلس المنافسة

ومن “الصباح” ذاتها، تنقل لكم “الدار”، أن عبد العالي بنعمور، رئيس مجلس المنافسة السابق، ترك عددا من الملفات التي أنجز تقارير بشأنها بعد توصل المكتب بإحالات من جهات خارجية، وأخرى باشر التحقيق فيها بإحالة ذاتية، وسيكون على إدريس الكراوي، الرئيس الجديد للمجلس، الذي عينه الملك مؤخرًا، إعادة دراسة هذه الملفات التي كانت مجمدة بسبب عدم تجديد مكتب المجلس ليتمكن من البت فيها والمصادقة على خلاصتها.

برلماني يتهم مسؤولين بالسطو على 150 مليار

نبقى مع “الصباح”، التي روت في عددها الصادر غداً، قيادياً من الأصالة والمعاصرة، وجه اتهامات خطيرة لمن وصفهم بــ“العصابة وناهبي الأراضي”، بالتخطيط والتزوير قصد “السطو” على عقارات تابعة لوزارة الأوقاف بمقاطعة عين الشق بالدار البيضاء، تقدر مساحتها بـ30 هكتاراً، بتواطؤ مع بعض كبار المسؤولين، ما ضيع على خزينة الدولة أزيد من 150 مليارا.

الحكومة تفك قيود الجهات

في واجهة صفحتها الأولى، أوردت يومية “الأحداث المغربية”، أن الحكومة تستعد للتوقيع والمصادقة على مشروع قانون لإلغاء ديون مستحقة على الجماعات الترابية.
وأضافت اليومية، أن جدول أعمال المجلس الحكومي الصادر عن الأمانة العامة للحكومة، كشف أن مجلس الحكومة الأسبوعي، سيصادق على مشروع قانون يحمل الرقم 96.18، خاص بإلغاء بعض الديون المستحقة لفائدة الجهات والعمالات والأقاليم والجماعات.

ترتيبات ما قبل مائدة جنيف حول الصحراء
وتطرقت اليومية ذاتها، إلى؛ تحركات مكثفة تعرفها عواصم أوروبية قبل موعد الخامس من دجنبر حيث اللقاء أذي المنتظر لأطراف قضية الصحراء.
وأضاف ذات المصدر، أن زياراة يقودها رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب-الإتحاد الأوروبي محمد الشيخ بيد الله والوفد المرافق له، الثلاثاء، بروكسل، إلتقى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، بأعضاء لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي، تتقدمهم الفرنسية باتريسيا لالوند، وهي مقررة اللجنة الأوروبية التي زارت مدينة الداخلة في شتنبر الماضي من أجل تفقد مدى استفادة سكان الصحراء من عائدات إتفاق الصيد البحري.

مقر نقابة الاستقلالين بفاس يتحول إلى ملكية برلماني سابق
وإلى يومية “الأخبار”، نقرأ وإياكم، أن عددا من أتباع حميد شباط، الأمين العام السابق لحزب الاستقلال وعمدة مدينة فاس السابق، مساء يوم الإثنين الماضي، بمنطوق حكم قضائي ابتدائي اتهم نقابة الاتحاد للشغالين بالمغرب باحتلال مقرها الحالي بساحة المقاومة وسط المدينة، وحكم عليها بالإفراغ.
وتبعا لهذا الحكم الابتدائي، تضيف “الأخبار”، فإن العقار موضوع النزاع لا علاقة له بمقر النقابة المذكورة، وإنما هو عبارة شقة في ملكية الكاتب الإقليميوالسابق، عبد العزيز العزابي، الذي طرد مؤخرًا من النقابة، على خلفية الصراع الداخلي الذي احتدم بين شباط ونرار بركة في حزب الإستقلال والنقابة التابعة له.

عودة الاحتقان لقطاع الصحة والأطباء يشلون المستشفيات ليومين

لا زلنا مع يومية “الأخبار”، التي قالت أن الاحتقان عاد بقوة إلى قطاع الصحة، بعد إعلان أطباء القطاع العام عزمهم مواصلة التصعيد في وجه وزارة الصحة، بسبب ما قال المنتظر العلوي، الكاتب الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، إنه “ليس هناك ما يؤشر في الأفق على أن الوزارة لها نية حل هذا المشكل إطلاقا”.

مسيحيين مغاربة، سيستقبلون البابا بالصلاة في فضاء عمومي

نقلب معا، الصفحات بين اليوميات المغربية، لنقرأ معاً، ما جاء في قلب الصفحة الأولى لـ“أخبار اليوم”، عن مسيحيين مغاربة، سيستقبلون البابا بالصلاة في فضاء عمومي، بعد إعلان الفاتيكان أن البابا فرنسيس، سيزور المغرب يومي 30 و31 من شهر مارس في السنة المقبلة، كثفت “لجنة المغاربة المسيحيين” غير المعترف بها من لدن السلطات، تحركاتها، وعقدت لقاء صحفيا أول أمس، لإعلان إنطلاق ما سمته “دينامية مارس من أجل حقوق المسيحيين المغاربة“. وقررت اللجنة “تنظيم صلاة جماعية للمسيحيين المغاربة في فضاء عمومي سيحدد لاحقاً”.
الحكومة مستعدة لتجاوز النقابات

ومن ذات اليومية ذاتها، نقرأ أنه بعد انسحاب كل من نقابتي الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والكنفدرالية الديمقراطية للشغل من جلسة الحوار الاجتماعي مع رئيس الحكومة في 2 نونبر الجاري.

اعتذار تونسي للأسود 

وتختتم ”الدار“ جولتها الصحفية، بأبرز خبرٍ جاء في أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “الأحداث المغربية”، إذ أوردت، أن رئيس الاتحاد التونسي، توجه لمستودع ملابس أسود الأطلس، وأعرب عن أسفه للأحداث المشينة، التي تسبب فيها الحارس فاروق بن مصطفى الذي اعتدى على فيصل فجر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين + 16 =

زر الذهاب إلى الأعلى