أخبار الدار

اليوم الثاني من مشاركة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في الدورة الثامنة لـ “قمة المدن الافريقية”

شهد اليوم الثاني من مشاركة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في الدورة الثامنة من قمة "المدن الإفريقية" تنظيم ست ورشات ضمت خبراء ناقشوا موضوع " الاستثمار في الفرد منذ الطفولة المبكرة لتعميم فرص التنمية البشرية". وتأتي هذه الورشات استمرارا لورشتين سابقتين.

وعرفت عروضا مكثفة، تمحورت بالأساس حول التعليم الأولي، والتعلم المبكر وتحفيز روح المبادرة لدى الشباب. 

وحظيت هذه الورشات بمتابعة وحضور كثيفين، وهو ما يبرهن على أهمية هذا الموضوع الذي يوجد في صلب أولويات المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لاسيما البرنامج الرابع الذي يهدف إلى تنزيل مجموعة من الإجراءات الرامية إلى الدفع بتنمية الرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، وخاصة المساهمة في تقوية نظام صحة الأم والطفل، وتحسين تغذية الأطفال وتنميتهم المعرفية والاجتماعية.  

أما بخصوص مرحلتي الطفولة والشباب، فالمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ستساهم في محاربة الهدر المدرسي وتشجيع النجاح المدرسي، وكذا مواكبة التلاميذ خلال فترات التوجيه مع تشجيع صقل مهارات الأجيال الصاعدة. 

وتم تناول هذه  الموضوعات من قبل عدد من الخبراء  يمثلون التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وجمعيات المجتمع المدني ومنظمة اليونسيف، وفق برنامج الورشات التالي:

 

الورشة الأولى: "التعليم الأولي: أولوية المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية"، أطرتها السيدة بارتين حنينة – التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية. 

الورشة الثانية: "تحفيز التعليم المبكر لتنمية مؤهلات الطفل"، أطرها خالد الشنقيطي، خبير في التربية – منظمة اليونسيف المغرب. 

الورشة الثالثة: "التعليم الأولي، مفتاح أساسي لتعليم ناجح" أطرها عزيز قيشوح المدير العام للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي. 

الورشة الرابعة: "دور المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال المرحلة الثالثة، في مواكبة تمدرس الطفل والشباب"، أطرها السيد ماهر محمد أمين- التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية. 

الورشة الخامسة: "الدعم المدرسي لمواجهة الهدر وتشجيع النجاح المدرسي"، أطرتها السيدة دليلة برادة، المديرة العامة لمؤسسة "سندي". 

الورشة السادسة:  "إذكاء روح المبادرة لدى الشباب لتنمية قدراتهم المقاولاتية من خلال انخراط المقاولة في التعليم العمومي"، أطرتها السيدة ياسمين العسري، المديرة العامة المنتدبة – إنجاز المغرب.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر − 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى