أخبار الدار

الأراضي السلالية تدر 100 مليون درهما لأصحابها

الدار/ مريم بوتوراوت

كشفت وزارة الداخلية، أن الأراضي السلالية تدر على أصحاب الحقوق فيها مداخيل مهمة سنويا.

ووفق معطيات لوزارة الداخلية، فإن مديرية الشؤون القروية تلجأ إلى توزيع الموارد المالية للجماعات السلالية المتأتية من مختلف العمليات العقارية كالأكرية والتفويتات، المنصبة على هذه الأراضي الجماعية.

وقد تم خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية توزيع ما مجموعه 100 مليون درهم، استفاد منها ما يزيد عن 38 ألفا من ذوي الحقوق، ينتمون لـ78 جماعة سلالية تتوزع على 19 إقليما، و44 بالمائة منهن نساء.

وتشير معطيات وزارة الداخلية، إلى أن كناش محتويات أملاك الجماعات السلالية قد أحصى لغاية سنة 2018 أن عدد الأملاك السلالية المحفظة نهائيا يبلغ 2289 عقارا، بمساحة إجمالية تتجاوز مليونين و852 ألف هكتار، في ما تبلغ الأملاك المحدد إداريا 382 عقارا بمساحة 670 ألف هكتارا مصادق عليها، و727 عقارا غير مصادق عليها تبلغ مساحتها أزيد من 7 ملايين هكتارا.

وفي ما يتعلق بعدد الأملاك موضوع مطالب التحفيظ في إطار المسطرة العادية 3160 عقارا بمساحة 505 ألف هكتار، و186 عقارا مطالب بتحفيظها في المسطرة الخاصة تبلغ مساحتها 295 ألف هكتارا، في ما تبلغ مساحة العقارات المتعرف عليها والتي يفترض أنها جماعية أزيد من مليون هكتار حسب المصدر ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين + 19 =

زر الذهاب إلى الأعلى