فن وثقافة

“موسيقى بدون تأشيرة” أول منصة للصناعة الموسيقية عربيا وإفريقيا

 قال مدير المهرجان والملتقى الدولي لموسيقى إفريقيا والشرق الأوسط "موسيقى بدون تأشيرة"، ابراهيم المزند، إن هذه الدورة التي تنعقد في الفترة من 21 إلى 24 نونبر الحالي، تمثل أول منصة مهنية تجمع بين الفنانين والصناعة الموسيقية بالمغرب والشرق الأوسط وإفريقيا.

وأوضح المزند، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أمس الاربعاء بالرباط، بمناسبة افتتاح الدورة الخامسة للمهرجان، أن هذه التظاهرة الثقافية "أصبحت موعدا سنويا على شاكلة سوق دولي تتمثل أهدافه في تنشيط الصناعات الإبداعية وتطوير اقتصاد الثقافة".

وتابع أن المهمة الرئيسية لـ"موسيقى بدون تأشيرة" هي تعزيز إحداث سوق للموسيقى في إفريقيا والشرق الأوسط، من أجل تقديم رؤية واضحة للفنانين، وبيئة ملائمة للإبداع والاحتراف في القطاع الثقافي والفني.

وأضاف أن هذا الحدث، الذي ينظم بشراكة مع "مؤسسة هبة" يتضمن حفلات موسيقية، وعروض وندوات وورشات تكوين، بالإضافة إلى لقاءات مهنية وتكريم بعض الشخصيات.

يذكر أن أسماء الفنانين الذين تم اختيارهم للمشاركة في النسخة الجديدة من الملتقى، هم حمزاوي وبنات تمبوكتو (المغرب)، وجوين آند تيانا (الغابون)، وحمزة شرايبي وفرقته (المغرب)، وإفريقيا سبيريت (الجزائر)، وكومندآوببس (ليسوتو)، ولوسيبلا (الرأس الأخضر)، ولورنوار (الكاميرون)، ومامدو دياباتي و بركسيون مانيا (بوركينا فاسو)، ومهدي قاموم (المغرب)، ونبيلة معان (المغرب)، وشارموفرز (مصر)، ومجموعة شايفين (المغرب).

وتتضمن اللائحة الرسمية كذلك، كل من تانيا صالح (لبنان)، ودي ليغاسي (جنوب إفريقيا)، واولدوز بوري (إيران)، ودبروكس (كندا)، وسركان اويار (تركيا / فرنسا)، وبيكمون (ريونيون)، ومونيرا ميتشالا (تشاد)، وموونايا (السنغال)، وبوتي كانديا (غينيا كوناكري)، ومختار غانيا وإفريقيا اكسبريونس (المغرب)، ومبوكا بروجكت (المغرب/ السنغال/ مالي/ الكوت ديفوار)، وادانغو ساليسيا زولو (الغابون)،وأفرو آسيان ساوند أكت "آسسا" (كوريا الجنوبية)، وعمر والاسترن باور (كوريا الجنوبية/المغرب)، وفيلاس دي شيرمان (جنوب إفريقيا)، وكدرة كدرة (المغرب)، وماروكين براس (المغرب/بلجيكا).

كما سيشارك في هذه الدورة كل من الفنانين ماغو سامب (السنغال/فرنسا)، ورشيد زروال (المغرب)، وبينين انتراتيونال موزيكال (بنين)، واغريكانتوس (إيطاليا)، وشالابان (هنغاريا/المغرب)، وليبريا (روسيا)، وميستير ايدي، وعريباند (المغرب)، وفريقيان وعماد أليبي (تونس/فرنسا)، وعالرصيف (فلسطين)، وقصبة (الجزائر/فرنسا)، وكالون (ريونيون)، وهشام ماسين، وملال (المغرب)، وايلام (كندا)، وفرح سيراج (الأردن)، وجذور الصحراء (المغرب).

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر + 19 =

زر الذهاب إلى الأعلى