أخبار الدار

صحف: بوليساريو تقتحم الشريط العازل

الدار/ سعيد المرابط

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة يوم غدٍ الجمعة الـ23 من نونبر الحالي، بين تقرير يفيد بـأن““بوليساريو” تقتحم الشريط العازل”، وآخر يتحدث عن “دركي البورصة يحقق في أموال مشبوهة”، فيما تطرق غيره من التقارير لعدة أخبار أخرى تنقلها لكم صحيفة “الدار” في هذه القراءة التالية:  

“بوليساريو” تقتحم الشريط العازل 

نفتتح جولة ”الدار“، لنهاية الأسبوع، في الصحف الورقية المغربية، مع يومية ”الصباح“، التي أوردت على صفحتها الأولى، أن “البوليساريو” حركت فيالق ما يسمى المنطقة العسكرية الثالثة واقتحمت كتائبها الشريط العازل في اتجاه “ميجك” و“أم دريكة” المحاذية للجدار الأمني المغربي محملة بالإمدادات والأسلحة الثقيلة والآليات الهجومية، وذلك أياماً قليلة على موعد اللقاء الرباعي المقرر عقده مستهل دجنبر في جنيف بسويسرا، والذي يتوقع أن تحضره الجزائر.

ذئاب منفردة تستنفر الداخلية 

ومن “الصباح” ذاتها، تنقل لكم “الدار”، ما كشفه نور الدين بوطيب، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، عن تفكيك الأمن 185 خلية إرهابية، وتوقيف أزيد من 3000 إرهابي، موضحا أن الخلايا والأشخاص الموقوفين ارتبطوا بصلات عمل وتنسيق مع جماعات وتنظيمات في أفغانستان والعراق وسوريا ودول الساحل الإفريقي، ومناطق ساخنة أخرى عبر العالم، مشددا على أن أكثر من ثلاثة أطفال صاحبوا آبائهم إلى مناطق النشاط الإرهابي المذكورة.

دركي البورصة يحقق في أموال مشبوهة
ونبقى مع “الصباح”، التي روت أيضاً، في عددها الصادر غداً؛ أن مراقبو الهيئة المغربية لسوق الرساميل، دركي البورصة، يحققون في استثمارات بالبورصة يشتبه في الجهات التي تقف وراءها وفي مصادر تمويلها.

المغرب يسلم مطلوبين للسعودية

وفي واجهة صفحتها الأولى، أوردت يومية “الأحداث المغربية”، أن بلاغاً صادرا عن الشرطة الجنائية الدولية “الأنتربول” أن جهود البحث الأمني الدولي مكنت السعودي للأنتربول من استعادة هذا الأسبوع اثنين من المواطنين السعوديين المطلوبين في جرائم مالية، بعد القبض عليهما في المغرب.

مافيا “الحريك” تتحدى غضب البحر

من ذات اليومية نقرأ، استمرار عصابات الهجرة في تنظيم عملياتها، رغم إغلاق السلطات المختصة لميناء الصيد بالعرائش في وجه الملاحة البحرية، بسبب ارتفاع أمواج البحر وسوء أحوال الطقس،منا أدى إلى إعتقال أحد المتورطين.

فنادق المالكي تستنزف الميزانية
وإلى يومية “الأخبار”، ننتقل وإياكم لنقرأ كيف؛ تحولت عمليات حجز فنادق للبرلمانيين طيلة 70 يوما المخصصة لمناقشة القانون المالي، إلى لاستنزاف المال العام دون أن تضمن حضور البرلمانيين الذين غاب نصفهم عن عن جلسات مناقشة مشروع الميزانية، ووصلت تكلفة حجز غرف لما يفوق 260 برلمانيا يوميا، بمعدل 1200 درهم للغرفة، أي ما يعادل 28 مليون سنتيم يوميا.

البيجيدي يحصل على مناصب خارج القانون 
ولا زلنا مع يومية “الأخبار”، التي قالت، أن الغموض لا زال يسود الصفقة التي عقدها فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين مع رئيسه حكيم بنشماس، للحصول على مناصب توظيف خارج إطار القانون واستعمالها دون إجراء المباراة.

محاولة نصب على جماعة الرباط

ولا زلنا نقلب الصفحات معاً، بين اليوميات المغربية، لنقرأ جميعاً، ما جاء في قلب الصفحة الأولى لـ“أخبار اليوم”، أن المجلس الجماعي لمدينة الرباط، كاد يسقط ضحية عملية نصب كانت ستكلفه أداء حوالي ستة ملايير سنتيم لولا انتباهه في آخر لحظة.

مغربيات مهددات بالإعدام في العراق
وتطرقت اليومية ذاتها، إلى تحذيرات مصدر الشمال، في بلاغ جديد له، من خطر الإعدام الذي يحدق بعدد من المغربيات في العراق، بعد إعلان قوات سوريا الديموقراطية اعتزامها تسليم عدد من النساء اللائي التحقن بأزواجهن، المقاتلين في صفوف تنظيمات مسلحة ابرزها داعش، إلى السلطات العراقية من أجل تنفيذ حكم الإعدام في حقهن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر − 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى