أخبار الدار

الرباط.. هذه أهداف برنامج “إنشاء المقاولة التلاميذية”

تم أمس الخميس بالرباط، إعطاء الانطلاقة الرسمية الجهوية لبرنامج "إنشاء المقاولة التلاميذية" الذي يعد مشروعا تربويا متميزا يروم تحفيز روح المبادرة والثقافة المقاولاتية بالمؤسسات التعليمية.
وقال مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، محمد أضرضور، خلال لقاء تربوي تواصلي حول برنامج "إنشاء المقاولة التلاميذية"، إن محطة الانطلاقة الرسمية الجهوية للبرنامج تشكل مناسبة للتداول في كافة أشكال تطوير تجربة الأكاديمية الجهوية في هذا المجال.
وأبرز أن مشروع تحفيز "روح المبادرة والثقافة المقاولاتية" بالمؤسسات التعليمية، الذي يندرج في إطاره برنامج "إنشاء المقاولة التلاميذية"، ينسجم مع مرتكزات الاكاديمية الجهوية ومرجعياتها الكبرى، ومنها الخطب والتوجهات الملكية التي تؤكد على أهمية العناية بقضايا الشباب، والسهر على ضمان ملاءمة أفضل بين التكوين وحاجيات الشغل.
واعتبر أضرضور أن هذا التوجه التربوي ذا المنحى التجديدي، يكرسه تنفيذ مشاريع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030، حيث تبرز أهمية الشراكة التربوية الموقعة بين الأكاديمية ومؤسسة "إنجاز المغرب"، التي انخرطت بشكل فعلي طيلة الموسم الدراسي السابق، عبر حلقة التأطير وتتبع الأندية الثقافية المقاولاتية المدرسية بالمؤسسات التعليمية بالجهة، والتي تهدف إلى تنمية قدرات المتعلمات والمتعلمين وإكسابهم مهارات في مجال إنشاء وتسيير وتدبير المقاولات وتهيئتهم لولوج سوق الشغل.
وتتوخى الشراكة بين الأكاديمية والمؤسسة أيضا بناء وتعزيز الروابط بين المؤسسات التعليمية بالجهة والمقاولات من أجل تسهيل انفتاح جيد وسلس على عالم الاقتصاد وسوق الشغل، وتوفير الفرص لرجال الأعمال لتقاسم تجربتهم وخبراتهم مع المتعلمات والمتعلمين بمختلف الأندية المقاولاتية المحدثة على صعيد الجهة، من خلال تنظيم برامج تحسيسية حول المقاولات.
وتحرص هذه الشراكة على ربط قيم المواطنة بعالم الاقتصاد، وإيلاء عناية خاصة بقيم المبادرة والريادة والابتكار والمسؤولية الاجتماعية، وتطوير المهارات السلوكية لضمان النجاح لجيل المستقبل في الحياة المهنية.
المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − سبعة =

زر الذهاب إلى الأعلى