أخبار الدار

الصحف: رؤساء جماعات أميون تائهون بمراكش

الدار/ سعيد المرابط

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة لنهاية هذا الأسبوع، لـيومي غدٍ السبت وبعد غدٍ الأحد الـ24 والـ25 من نونبر الحالي؛ بين تقرير يفيد بـأن“تورط بنكيين في تبييض أموال المخدرات”، وآخريتحدث عن “رؤساء جماعات أميون تائهون بمراكش”، فيما تطرق غيره من التقارير لعدة أخبار أخرى تنقلها لكم صحيفة “الدار” في هذه القراءة التالية:  

تورط بنكيين في تبييض أموال المخدرات

نفتتح جولة ”الدار“، لنهاية الأسبوع، في الصحف الورقية المغربية، مع يومية ”الصباح“، التي أوردت على صفحتها الأولى، بدأ التحقيق مع مدير وكالة بنكية بطنجة وقابض بها، بأمر الوكيل العام لدى الملك باستئنافية الرباط؛ في شأن تبييض مليار وثلاث مائة مليون، وذلك بالتلاعب بحسابات الزبائن لفائدة مشتبه فيهم بالاتجار بالمخدرات، يعملون على تبييض الأموال عن طريق التدليس والاحتيال، لتفادي ملاحقتهم قضائيا.

رؤساء جماعات أميون تائهون بمراكش

ومن “الصباح” ذاتها، تنقل لكم “الدار” قصة العديد من رؤساء الجماعات المحلية بالمغرب، غادروا فضاء المؤتمر الثامن لقمة المدن الإفريقية، دون أن يشاركوا في الورشات المفتوحة التي تناقش قضايا مهمة مرتبطة بمشاكل القارة.
وأضافت “الصباح” أن هؤلاء الرؤساء اختاروا السياحة في مراكش، بدل الالتزام بالحضور، والمشاركة في النقاش الساخن الذي تخلل ورشات كانت تدرس وتناقش ملفات تحظى بأهمية كبيرة من لدن عمداء المدن الإفريقية الكبرى.

الأسعار تحرق جيوب المغاربة

وفي واجهة صفحتها الأولى، أوردت يومية “الأحداث المغربية”، أن وزارتي الفلاحة والصيد البحري، الداخلية، دخلتا على خط الارتفاع الصاروخي، الذي شهدته أسعار الدواجن.
ونقلت اليومية، ما قاله شوقي الجيراري، مدير الفيديرالية البهيمية لقطاع الدواجن بالمغرب، أن ممثلين عن الوزارتين اتصلوا بالفيديرالية للاستفسار عن الأسباب، التي دفعت في اتجاه ارتفاع الكيلوغرام الواحد من الدواجن إلى مستويات خلقت تذمراً واسعا لدى المستهلكين.

الخلفي: سقط وهم الثروات والأراضي المحررة 
من ذات اليومية نقرأ، تعليق مصطفى الخلفي، بعد تصويت الأغلبية بالبرلمان الأوروبي على الاتفاق الفلاحي، حيث قال الناطق الرسمي باسم الحكومة أنه جاء ليكرس سقوط وهم “استغلال الثروات الطبيعية” و“الأراضي المحررة”، وأن الادعاء بأن “المنطقة التي توجد شرق منظومة الدفاع هي تحت سيطرة الكيان الانفصالي قد انتهى”.

الصحراء.. فرص ومتاهات جنيف
تطرق ذات اليومية في ملفها السياسي، إلى المفاوضات القادمة بين البوليساريو والمغرب، حيث أوردت أن المغرب يعلق نجاحها على جدية الجزائر.
نقلت “الأحداث المغربية“ تأكيد عمر هلال، أن “جنيف لن تكون نزهة لشرب القهوة، أو إلتقاط صور تذكارية”.

258 مليوناً لاستقبال شكايات الفساد بالأمازيغية والفرنسية 

وإلى يومية “الأخبار”، ننتقل وإياكم لنقرأ كيف؛ يواصل محمد أوجار، وزير العدل، تطوير منظومة الخط الأحضر المتعلق بالتبليغ عن قضايا الفساد، رغم تحفظات مؤسسة النيابة العامة التي ترى أنه يدخل ضمن اختصاصاتها، وقد خصص أوجار، حسب يومية “الأخبار”، حوالي 258 مليون سنتيم لتطوير لوجيستيك خط التبليغ عن المفسدين بثلاثة لغات، العربية والأمازيغية والفرنسية.

إقبار نظام الشباك الإلكتروني لطلب الوثائق الإدارية 
ولا نزال مع يومية “الأخبار”، التي قالت، أن نظام الشباك الإلكتروني لطلب الوثائق الإدارية، مازال يعاني من مقومات لتنزيله، بعد مرور سنوات على تبشير حكومة بنكيران به، ولا زالت معظم الجماعات لم تفعله، بل يتجه نحو الإقبار.

سر غياب العثماني عن تدشين البراق

ولا زلنا نقلب الصفحات معاً، بين اليوميات المغربية، لنقرأ جميعاً، ما جاء في قلب الصفحة الأولى لـ“أخبار اليوم”، حول سر غياب العثماني عن تدشين البراق، حيث قالت أن السر في ذلك هو تكليفه باستقبال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الذي حضر التدشين، وتوديعه بعد ذلك.

الحكم على “زيان” بـ6 أشهر حبسا في قضية إلياس

وتطرقت اليومية ذاتها، إلى حكم الابتدائية الزجرية بالبيضاء، الذي حكم على النقيب محمد زيان، والمحامي إسحاق شارية، بـ6 أشهر موقوفة التنفيذ، وتعويض مالي بـ50 مليون سنتيم، لفائدة اليأس العماري.

مونديال 2030.. المغرب أمام خيارين 

وتختتم ”الدار“ جولتها الصحفية، بأبرز خبرٍ جاء في أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “الصباح”، أن المغرب بين خيارين إثنين، لا زالت الحكومة تتريث في البت فيهما، وهو ما اعتبرت الجزائر أن لها الأسبقية لتحضير ملف مونديالي مشترك مع المغرب وتونس، لتنظيم كأس العالم 2030، ومقترح إسبانيا تقديم مع البرتغال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 + ستة =

زر الذهاب إلى الأعلى