أخبار الدار

خبراء في التنمية المجالية لـ”الدار”: أفريسيتي فرصة لتقاسم خبرات الوكالات الحضرية المغربية

الدار/ أسماء لشكر – تصوير: مروى البوزيدي

نظمت اليوم، الجمعة، فيدرالية الوكالات الحضرية بالمغرب يوما دراسيا على هامش قمة "أفريستي" المنظم حول موضوع "التخطيط الحضري والتنمية المجالية : رهانات وفرص المدن الإفريقية" بحضور عبد الأحد الفاسي الفهري وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والسكن وسياسة المدينة".

ويهدف هذا اللقاء بشكل أساسي إلى تبادل الخبرات والتجارب حول التخطيط والتنمية الترابية في إفريقيا وتحفيز مبادرات ومحاور للعمل المشترك في إطار التعاون جنوب جنوب، والتي تم فيه موقيع مجموعة من الاتفاقيات بين المغرب وعدة دول إفريقية مشاركة.
 

وقالت خدوج كنو، رئيسة فدرالية مجال والمديرة العامة للوكالة الحضرية للرباط-سلا، فدرالية مجال تهدف من خلال تنظيم هذه التظاهرة إلى إعطاء صورة عن انفتاحها الإفريقي في إطار علاقات التعاون والشراكة الممتازة التي تربط المغرب ببلدان القارة، مشيرة  إلى أن تعاون جنوب جنوب أحد الروافد الرئيسية التي تمكن القارة الإفريقية من الاستفادة من التجارب والخبرات المكتسبة من طرف جميع أبنائها في مختلف الميادين. وفي ما يخص هذا الملتقى يتعلق الأمر بمجال خبرة الوكالات الحضرية بالمملكة".

من جهة أخرى ذكرت نجوى الفيلالي مندوبة بفدرالية "مجال" أنها تم المصادقة على مجموعة من الإتفاقيات تهم مدن مغربية ومدن على الصعيد الإفريقي ويأتي اختيار هذه المدن بنظر إلى مجموعة من المعايير ذات طابع بيئي، اجتماعي واقتصادية
 

وأضافت المتحدثة ذاتها، أن افريقيا تواجه مجموعة من التحديات المشتركة من بينها الضغط العمراني، مشيرة إلى أن الهدف من هذه الإتفاقية هو خلق مدن محافظة على البيئة وخلق تنمية اقتصادية واجتماعية متوازنة بين البلدان الإفريقية. 
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى