أخبار دولية

اتفاق بريكست.. “ماي” تحذر من تزايد الانقسام في بريطانيا

حذرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الجمعة، مواطنيها من أن بريطانيا ستواجه مزيدا من الانقسام في حال لم يمر مشروع اتفاق بريكست، في وقت تبذل جهودا لاستمالة البريطانيين المشككين قبيل قمة يعقدها الاتحاد الأوروبي نهاية الأسبوع الحالي.

وخلال برنامج إذاعي لشبكة "بي بي سي" لم تحسم ماي موقفها من الاستقالة سلبا أو إيجابا في حال أسقط البرلمان البريطاني اتفاق الانفصال والخطوط العريضة للعلاقة المستقبلية بين المملكة والتكتل.

وقالت ماي إن "الأمر لا يتعلق بشخصي.. أنا مصممة على ضمان إبرام هذا الاتفاق"، مضيفة أنها ستقوم بجولة في بريطانيا لشرح الاتفاق "للجميع".

وأضافت رئيسة الوزراء البريطانية "في حال لم يمر الاتفاق نكون قد عدنا إلى المربع الأول. وسنشهد مزيدا من الانقسام والشك".

وكررت ماي التي صوتت لصالح بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي في استفتاء 2016 رفضها الدعوات لإجراء استفتاء ثان يتضمن خيار بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، لكنها رفضت المفاضلة بين مشروع الاتفاق الذي توص لت إليه مع بروكسل وبقاء المملكة المتحدة ضمن التكتل.

وكانت متحدثة باسم ماي صرحت اليوم أن بريطانيا "تفاوضت مع الاتحاد الأوروبي بانفتاح كبير وبشكل بناء حول قضايا متعلقة بجبل طارق وعملت بشكل وثيق مع إسبانيا".

ومن المقرر أن تتوجه ماي يوم غد السبت إلى بروكسل لإجراء محادثات أخيرة مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر قبيل انعقاد القمة الأوروبية الأحد القادم.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 − سبعة =

زر الذهاب إلى الأعلى