أخبار دولية

الأمم المتحدة تمنح الكوريتين “إعفاء مؤقت” من العقوبات

منح مجلس الأمن الدولي الكوريتين إعفاء من العقوبات كي تقوما باستطلاع مشترك لمشروع ربط شبكات السكك الحديدية عبر حدودهما، حسب ما أعلن المتحدث باسم الرئاسة الكورية الجنوبية اليوم السبت. 

واتفقت الكوريتان الشهر الماضي على المباشرة في استطلاع المشروع في موعد أقصاه أكتوبر، وإجراء مراسم افتتاح الأعمال ما بين أواخر نونبر ومطلع دجنبر، إلا أن إمكانية اصطدام المشروع بالعقوبات الدولية المفروضة على كوريا الشمالية بسبب برنامجها النووي تسبب في تأخر الأعمال. 

وقال كيم ايوي-غيوم، المتحدث باسم الرئاسة الكورية الجنوبية في سيول، إنه "من المهم أن هذا المشروع تلقى دعما من الولايات المتحدة والمجتمع الدولي". 

وأضاف كيم في بيان أن خبراء في قطاع السكك الحديدية من الجانبين سيجوبون البلاد على متن قطارات سويا، مضيفا أن العملية "سترتقي بالتعاون بين الكوريتين إلى مستوى جديد". 

وقالت وكالة يونهاب للأنباء إنه من المتوقع أن يقوم الجنوب بتزويد محركات القطار بالوقود وغيرها من المواد التي لم تحدد لأعمال الاستطلاع في الشمال. 

ويمكن أن يمثل تسليم الوقود للشمال خرقا لسقف وضعته الأمم المتحدة على كمية الواردات التي حددت بـ500 ألف برميل سنويا. 

وعقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قمة تاريخية في سنغافورة في وقت سابق هذا العام ووقعا على اتفاقية مبهمة حول نزع السلاح النووي. 

لكن منذ ذلك الحين تعثرت محادثات نزع السلاح النووي إما بسبب اجتماعات لم تفض إلى نتيجة أو أرجأت أو ألغيت. 

واتخذت الكوريتان العديد من القرارات الملموسة حول المصالحة والمبادلات، إلا أن تطبيق مشاريع عبر الحدود مثل ربط سكك الحديد يتعثر بسبب عدم تقدم مفاوضات نزع السلاح النووي. 

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى